توقيع مذكرة تعاون بين مركز "تريندز" وشركة "باث أرابيا" - patharabia

Last posts أحدث المواد

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020

توقيع مذكرة تعاون بين مركز "تريندز" وشركة "باث أرابيا"



وقع مركز "تريندز للبحوث والاستشارات" مذكرة تعاون مع شركة "باث أرابيا" بهدف تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين في إعداد الكوادر وتأهيلها لممارسة فنون العمل الإعلامي المختلفة والارتقاء بالمهارات الإدارية لموظفي الموارد البشرية. وتنص مذكرة التعاون على تصميم البرامج التدريبية المشتركة في مجالات الإلقاء والخطابة وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة، المرأية والمقروءة والمسموعة، والتعاون كذلك في تصميم البرامج الإدارية التي تستهدف تعزيز مهارات الكوادر البشرية، وخاصة في مجالات المراسلات والكتابات الإدارية، فضلاً عن إعداد الدورات المتخصصة في مجالات الإدارة بالأهداف والإدارة الذكية والحوكمة وتقييم السياسات العامة.

وتعد شركة "باث أرابيا" من الشركات المتخصصة في مجال إعداد الكوادر البشرية في مجال الاتصال الجماهيري وتأهيل المتحدثين الإعلاميين، ولديها برامج متخصصة في الارتقاء بمهارات الخطابة والإلقاء والمقابلات التليفزيونية، وتصميم الاستراتيجيات الإعلامية والمهارات الإدارية الداعمة لها.

وقد بدأت باكورة هذا التعاون بين الطرفين في برنامجين تدريبيين، الأول "فنون الإلقاء والخطابة ومواجهة الإعلام"، بهدف تأهيل باحثي مركز تريندز والارتقاء بمهاراتهم في مجال الإلقاء والخطابة والحضور الإعلامي. والثاني "التقارير والخطابات والمراسلات الإدارية"، ويستهدف تنمية مهارات المتدربين على كيفية كتابة التقارير والرسائل الإدارية.

ويتضمن البرنامج الأول مجموعة من المحاضرات يلقيها نخبة من الخبراء في مجال الإعلام والاتصال الجماهيري، ستشمل مختلف مهارات الإلقاء وفنون الخطابة ومواجهة الإعلام، من قبيل القواعد والمبادئ الأساسية في التعامل مع الإعلام والإلقاء المنبري باللغة العربية، وتقديم فنون الإلقاء والخطابة مع التدريب على طرق الإلقاء المختلفة وتعريف المتدربين بالمصطلحات المتخصصة المرتبطة بعملهم، وكيفية إدارة النقاش الجماعي حول الأداء والمزايا التي يمتلكها المتدرب لإبرازها. كما تتناول المحاضرات أيضاً كيفية مواجهة الإعلام المرئي والمسموع من خلال تعريف المتدربين بأنواع المقابلات التليفزيونية المختلفة، ومهارات الحديث أثناء التصريحات الإعلامية، والقواعد العامة للمقابلات التليفزيونية. فيما سيتضمن البرنامج الثاني مجموعة من المحاضرات ستركز على كيفية التدريب على كتابة التقارير والمراسلات الإدارية، والتعريف بالمفاهيم الحديثة للتقارير والمراسلات والتعرف على أنواعها والشروط الواجب توافرها فيها، كما ستشمل أيضاً التدرب على طرق سرد وترتيب التقارير وكيفية كتابة الخطابات الرسمية والطلبات الإدارية، وكذلك التدريب على كتابة محاضر الاجتماعات.

ولا يقتصر هذان البرنامجان التدريبيان على المحاضرات النظرية فقط، وإنما يتضمنان أيضاً التطبيق العملي، من خلال التدريب على الإلقاء بشكل مرتجل، وإجراء مقابلات إذاعية وتليفزيونية، وكيفية التعامل مع المؤتمرات الصحفية والإحاطة وكيفية التعامل مع الأسئلة المحرجة، وآليات إيصال الأفكار للإعلام بشكل واضح وسهل، والتدريب العملي على كيفية كتابة الرسائل والمكاتبات الإدارية بمختلف أنواعها، وكذلك كيفية إعداد التقارير الخاصة بمحاضر الاجتماعات بشكل واضح.

وبهذه المناسبة، صرح الدكتور محمد عبدالله العلي مدير عام مركز "تريندز للبحوث والاستشارات" أن مذكرة التعاون مع شركة "باث أرابيا" المتخصصة تنسجم مع أهداف المركز وأولوياته الرئيسية التي تستهدف تأهيل الكوادر البحثية ليس فقط في مجال الدراسات المتخصصة، وإنما أيضاً في الارتقاء بمهاراتها الإعلامية وإعدادها بشكل جيد، وبالشكل الذي يتيح لها التعامل بكفاءة وفاعلية مع وسائل الإعلام المختلفة. وأكد العلي أن "تريندز" يؤمن بأهمية التكامل بين العملين البحثي والإعلامي، فالباحث كي يعبر عن نتائج دراسته أو حينما يتحدث عن قضية في مجال تخصصه ينبغي أن يمتلك مهارات وأدوات العمل الإعلامي الرئيسية، سواء تلك الخاصة بالخطابة أو الإلقاء أو الرد على الأسئلة، وهي المهارات التي تشكل الهدف الرئيسي لهذا البرنامج التدريبي. وأضاف العلي أن المركز يولي اهتماماً كذلك بالارتقاء بالمهارات الإدارية لموظفي الموارد البشرية من خلال دورات متخصصة تستهدف تعريفهم بأساليب وأسس الإدارة الحديثة، وبالشكل الذي يسهم في تمكينهم من ممارسة مهامهم بالشكل الأمثل.

وأوضح العلي أن مركز "تريندز"، وانطلاقاً من إيمانه بأهمية هذه النوعية من البرامج التأهيلية والتدريبية أطلق هذا العام مبادرة "تريندز للمعرفة"، وهي وحدة متخصصة في تأهيل الباحثين والإداريين بشكل علمي، من خلال مجموعة من البرامج والمساقات المتخصصة التي تجمع بين الجانبين النظري والتطبيقي، والتي تواكب كل ما هو جديد في مجال الإدارة والعلوم السياسية والاستراتيجية والإعلام والاتصال الجماهيري.

وكشف العلي أن البرامج التدريبية والتأهيلية التي تنظمها وحدة "تريندز للمعرفة" ستكون متاحة أمام الكوادر البشرية من مختلف المؤسسات والهيئات للانضمام إليها في العام المقبل 2021، من أجل المساهمة في إعداد الكوادر والخبرات في مجالات التخطيط الاستراتيجي والسياسات العامة وتقييم الأداء المؤسسي والحوكمة، وإدارة الأزمات وتقدير الموقف واستطلاع الرأي وتحليل المضمون واستشراف المستقبل، فضلاً عن الدورات المتخصصة في مجالات المصالحة والتفاوض والبروتوكول الدبلوماسي، والإدارة بالابتكار والإدارة بالأهداف والإدارة الذكية. وفي مجال الإعلام فإن هناك دورات تدريبية متخصصة في كيفية الرصد الإعلامي وكيفية إدارة محتوى برامج التواصل الاجتماعي والتعامل مع الإعلام الرقمي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.