محمد فؤاد المصري: صندوق باندورا - patharabia

Last posts أحدث المواد

الثلاثاء، 16 فبراير 2021

محمد فؤاد المصري: صندوق باندورا

محمد فؤاد المصري


محمد فؤاد المصري *

(مسابقة: طموحات الشباب العربي)

الطرق الممهدة لا تقود إلى الكنوز المنشودة، والكثير من الأقوال والاقتباسات نراها بشكل يومي لتمثل الحافز المناسب للشاب، لكي يسعى نحو طموحه، ولكن بتكرار تلك المقولات فقدت بريقها، وأصبحت كلافتات بالية لا يلقي لها أحد أي اهتمام، فيستسلم الشاب، ويترك نفسه ينجرف في تيارات الحياة، لتلقي به في بحر مظلم لتصبح أحلامه ضبابية، ضباب يحمل في طياته أحلام الرجل الذي أراد أن يصبح عليه يومًا ما.


ولكن ما الذي يحتاجه الشاب لتلبية طموحه بجانب توفر الفرص أو تقديم الدعم؟ لا يتعلق الأمر فقط بمطاردة الهدف، ولكن قبل أن تطارد أهدافك يجب أن تعلم إذا كانت تلك الأهداف هي ما تريده وتناسبك.

يقضي بعض الأشخاص حياتهم سعياً خلف هدف ما، وعند نقطة معينة يدركون أن ما يلهثون وراءه ليس ما يريدونه. هي تجارب سيئة وخبرة جيدة، فكلما زادت معرفتك بطرق الإخفاق ستزداد خبرتك في اقتفاء سبل النجاح.

روما في يوم واحد: لم يتم تشييد روما في يوم واحد، امنح نفسك الوقت ورتّب خطواتك بعناية.

رواد ونظريات: المنهج العلمي دائماً ما يأتي بثماره، لذلك اتخاذ مثل أعلى وقراءة تجارب مماثلة تتفق مع أهدافك سيكون له قيمة كبيرة.

مفارقة الاختيار: وإذا سمعت يوما بتلك المفارقة حينها ستتمكن من فهم المقصود من تلك النقطة، وتعني تعدد الخيارات، وعدم القدرة على اتخاذ القرار سيزيد من صعوبة مهمتك للغاية.

معادلة غير موزونة: فمن الوارد في البداية أن لا تتساوى المقدمات (أي الجهد المبذول) مع النتائج (أي ثمار الجهد)، لذلك لا تجزع.

وفي النهاية يجب أن نفهم أن الطريق غير ممهدة، والمسعى سيبدو أقرب إلى المستحيل في أحيان كثيرة ولكن الغلبة فقط لمن استمر، الغلبة لمن انهزم ولم يتحطم، ولمن يتعثر ولم يسقط.

الطموح مشابه لصندوق باندورا، إذا أردت أن تجني الثمار وتبحث عن الأمل يجب عليك أن تكون مستعداً لمواجهة ما سيعترض طريقك من صعاب وأزمات.

* بكالوريوس صيدلة، جامعة الاسكندرية، مصر





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.