علاء أمين: السعي والتشجيع لتحقيق الطموحات - patharabia

Last posts أحدث المواد

الثلاثاء، 23 فبراير 2021

علاء أمين: السعي والتشجيع لتحقيق الطموحات

علاء أمين


علاء أمين *

(مسابقة: طموحات الشباب العربي)

إن الإنسان محكوم فى حياته بعدد من العوامل مثل: الأسرة والبيئة والجينات، وإذا لم يكن لدينا استطاعة للتحكم في الجينات - إلى الآن - فسيظل لدينا الأسرة التي سيكون عليها العبء الأكبر لتوفير جو مناسب لأبنائها كي ينجحوا، مع استمرار التشجيع والتحفيز لهم، ولا أبالغ إذا قلت إن النجاح من دون دعم الأبوين يكاد يكون مستحيلاً.

أما بخصوص البيئة، فمن البداية يجب علينا أن نهيئ المجتمع كي يصلح لاستقبال الشباب الساعي لتلبية طموحاته، وإلا يضع المجتمع العراقيل المادية والمعنوية أمامهم، منتظراً منهم أن ينجحوا.

ويجب أن نعرف أن تدفق الاهتمام والحب للشباب يعطيهم أقصى درجة من القوة لمواصلة السير نحو أهدافهم، فيجب علينا أن نستمع لهم، ولما يسعون وراء تحقيقه، وألا نسخف بأمانيهم مهما كانت تبدو غير واقعية من منظورنا. وعلى الشباب أن يعرف أنه ليس المطلوب منه سوى السعي بغض النظر عن النتائج. إن السعي في الطريق الصحيح وعدم التوقف – بغض النظر عن مدى ظهور النتائج – هو في حد ذاته نجاح.

وفى حالة ظهور العراقيل، فإن ما يخفف على الإنسان من تعب المعاناة أثناء السعي، هو إضفاء معنى سامٍ لسعيه. إن إسباغ المعاني الرفيعة على الهدف، تجعل من مشقة السعي أمراً محتملاً أثناء السير.

وأخيراً على الشاب أن يقرر لنفسه في أن يكون إما فاعلاً أو عكس ذلك.. فالحياة لن تنتظر الشاب، ولا ينتظر منها شيئاً، إذا كانت حياته عبارة عن ردود أفعال لما حوله، بل على الشاب أن يقرر أنه ومن الآن سوف يكون فاعلاً فى حياته، وهو الذي سيصنع لنفسه الخيارات التي سيقرر من بينها كيف تكون حياته، أي باختصار هو الذي سيصنع حياته، بدلاً من أن يكون متفرجاً على مشاهد العمر وهي تمر أمامه.

وكما رأينا، إن ترغيب الشباب في تحقيق طموحاته تبدأ من الأسرة التي عليها تنشئة أبنائها أن يكونوا فاعلين في الحياة، مع الكثير من الحب والإهتمام برغبات أبنائهم، وطمأنة شبابنا أن ليس لهم إلا السعى منهم والتشجيع منا، حتى يصلوا إلى وجهتهم التي يريدونها، والتي بالأساس يجب أن تحوي معنى عظيماً داخلها، حتى يكون السعي في الحياة محتملاً.

* ماجستير فى القانون، مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.