أحمد سيد فتحي: جيل يفهم حقوقه - patharabia

Last posts أحدث المواد

الاثنين، 22 فبراير 2021

أحمد سيد فتحي: جيل يفهم حقوقه

أحمد سيد فتحي


أحمد سيد فتحي *

(مسابقة: طموحات الشباب العربي)

قال لي وهو ينظر للشارع البائس أنه لم يعد يهتم، يريد أن يسافر فقط ولا يريد شيء آخر.

طبعا لا أتذكر كم سمعت أحدهم يقول لي ذلك لكن هناك فرق بسيط، هو كان لديه طموح يوماً ما، كل من أعرفهم كانوا فقط يريدون المال، يريدون الزواج أو منزل جيد أو فقط حياه كريمة تحترمهم، لكن هذا ليس طموحاً.. هذه حقوق طبيعية للمواطن في أي مكان، لكن لمعرفة ذلك تحتاج وعياً. وضريبة الوعي هي عدم القدرة على التعايش مع المجتمع، الاكتئاب سيكون جزءاً من يومك في المجتمعات العربية.

أو إنك سوف تضحي بالوعي مقابل أن تعيش راضياً عن نفسك والحياة والمجتمع، وأنت تعتقد أن البقاء على قيد الحياة والزواج هو طموح بحد ذاته، فيتساوى طموحك مع أقرب قط شارد.

قال لي يجب أن يعرف الشاب أصلاً ما هو الطموح.. وقال لي أيضاً إن صعوبة الحصول على المال ليست المشكلة الوحيدة، المشكلة الأكبر أن من يملكون المال قادرون على أن يشتروا طموحك ذاته، إن الخلل يأكل الأحلام.

قال لي إن المشكلة هي الجهل الموجود في بعض المجتمعات، فقدرات العرب الجبارة تخرج، لكن في الدول الأخرى لكن.. أي طاقة هنا محكوم عليها بالضياع.

قال لي إن الحل في التعليم، يجب أن ينشأ جيل يفهم حقوقه، لكن بعض المجتمعات لا تريد ذلك، لأن ذلك الجيل ببساطة سيغير شكل الحياة وتلك المجتمعات لا تحب التغير، مجتمعات تطالب بالحياة لكنها لا تسعى إليها.

قال لي إنه لم يعد يهتم.. هو فقط يريد أن يسافر.

* مهتم بالكتابة، يعمل في المجال التنموي، مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.