محمد عبد الباقي: طموح الشباب العربي - patharabia

Last posts أحدث المواد

الاثنين، 22 فبراير 2021

محمد عبد الباقي: طموح الشباب العربي

محمد عبدالباقي


محمد عبد الباقي *

(مسابقة: طموحات الشباب العربي)

الشباب مرحلة عمرية في غاية الخطورة، مرحلة قوة بين ضعفين، قوة الشباب بين الطفولة والكهولة.. قال الله تعالى: (الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير) سورة الروم . مرحلة بناء الحضارات، مصدر القوة في الأمة، أساس العمل البناء، الشباب مرحلة تحتاج اهتماماً عظيماً، ورعاية فائقة.

وأتباع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) معظمهم من الشباب، فقد آمن به أبو بكر الصديق (رضي الله عنه) وكان عمره نحواً من ثمان وثلاثين سنة، وعمر بن الخطاب (رضي الله عنه) أسلم ولم يبلغ الثلاثين من عمره، وكذلك علي وعبد الله بن مسعود، وسعيد بن زيد، ومصعب بن عمير، والأرقم بن أبي الأرقم، وخباب بن الأرت وغيرهم ..

الشباب في وطننا العربي مفتقر إلى العديد من المقومات البنائية، لعل أهمها: أن يجد أحداً يسمعه ويفهمه ويستوعبه حتى لو لم يتفق مع رؤيته وطموحه وتطلعاته، كثير من الموهوبين الشباب لا يجدون من يسمعهم ولا يحاورهم.

التنمية الشاملة في الوطن تبنى على أكتاف الشباب وعقولهم وحماسهم، التنمية السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية وغيرها.. فالشباب أساس النهضة والتنمية.

الشباب العربي له حقوق: التربية، التعليم، التوجيه، الاستثمار الأمثل.. وكل كلمة من هذه الكلمات لها دلالة عميقة.. وحق أصيل لهؤلاء الشباب، وهذا ما قام به النبي صلى الله عليه وسلم في بناء الدولة وتأسيس المجتمع المسلم.

تنمية الشباب روحياً وجسدياً وعقلياً مهمة المجتمع ك. وفتح آفاق جديدة لهم وتوفير عمل مناسب لقدراتهم وتخصصاتهم، والموازنة بين متطلباتهم الجسدية والروحية، والرفق بهم واستيعاب حماسهم وتوجيهه، والثقة في قدراتهم وعقولهم.. فقد استدعى الرسول صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد، وعقد له لواء القيادة وخوّله إمارة الجيش. واستعمله النبي، وهو ابن ثماني عشر سنة وفيهم أشياخ الصحابة وكبارهم.. إيماناً منه وثقة في الشباب.

*  ليسانس لغة عربية، مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.