ربيع فريد مرشد: اجلد ذاتك فالتغيير من طبيعة الأشياء - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأربعاء، 24 فبراير 2021

ربيع فريد مرشد: اجلد ذاتك فالتغيير من طبيعة الأشياء

ربيع فريد مرشد

ربيع فريد مرشد *

(مسابقة: طموحات الشباب العربي)

"كيف نرتقي نحن الشباب العربي؟"، سؤال على المَحَك:


اجلد ذاتك: لتفهم بأن الانسانية فوق كل اعتبار، والبشرية بتكاتفها تصنع المعجزات، والإنسان كفرد هو بحد ذاته عالَم متكامل؛ فضاء كبير مُحتوى في قلبه الصغير.

اجلد ذاتك: لتعلم بأن الآخر ليس عدّواً، الآخر أنت إن وعيت، هو نصفك لو أدركت بأنكما تمتلكان ذات العينين، الفم نفسه واليدين والقدمين، تلافيف دماغيكما جوهرتان في تجويف رأسيكما، فلا تطفئ جوهرتك.

اجلد ذاتك: لتدرك بأن المعتقد ليس حاجزاً، وبأن الإيمان بأي مُقدّس ليس عليه أن يصل حد الرفض، وبأن طريقتك في الحياة ليست دائماً صحيحة تستأهل قمع حيوات الآخرين، ونمطهم بالعيش الكريم.

اجلد ذاتك: لتعي بأن الكتاب لا يقتصر على لاهوتك أنت وحدك، وبأن الوعي الذي تملكه ليس دائماً مكتملاً. فلا خلاص إلا بروحك المترفعة عن كل ما هو جليدي متجمد، ولا مناص عن قبول المنقوص، ولا نفاذ بغير الفهم أن لا ثبات في الحياة، فلا الليل يطيل فيك المعاني ولا الضباب يلزمك أن تكرم الفجر، فجرحك الصغير ليس عرّاباً للقروح.

اجلد ذاتك: وافهم أن التغيير من طبيعة الأشياء؛ ما دامت الغيوم تغازل التراب. وبأنه لا كمال في الجَمَال، وبالوقت نفسه ليس هناك من مستحيل إن أردت.

اجلد ذاتك: لتوقظها من سباتها، إن الفكر يسابق الخَيَال إلى محافل المعرفة.

إن كل ما سبق هو دعوة لتشكيل مجتمع عربي منعزل عن كل ما مضى، دعوة للتجديد، دعوة لحرق لبوس الماضي العفن، والتحليق بالعلم والفن نحو العالم بشقيه: الأرضي والفضائي.

طيب، كيف هذا؟:

"ربما في تجمّع يشكّل خليطاً من شباب عربي، يحتوي كافة الدول والمكونات، الاتجاهات والمعتقدات والطوائف. من كل دولة مئة شخص من الجنسين، من أصحاب القيمة الفكرية العليا، ليكوّنوا البذرة نحو الانقلاب الجذري: سياسياً، وفكرياً، وحياتياً. ومن هنا ننطلق إلى التغيير المثير، نستعيد مكانتنا بين أخوتنا من بقية الأمم، نتوجها بالمحبة والقبول، لا شيء في الحياة يوازي المحبة والقبول.

وكما كان يقول محمود درويش: "على هذه الأرض ما يستحق الحياة".

* خريج كلية الآداب، قسم التاريخ، سورية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.