محمد الفاتح: طموحات الشباب وآفاق تحقيقها - patharabia

Last posts أحدث المواد

السبت، 13 فبراير 2021

محمد الفاتح: طموحات الشباب وآفاق تحقيقها

محمد الفاتح خضر

محمد الفاتح *


(مسابقة: طموحات الشباب العربي)

كلمات كالطموحاتِ والرغباتِ بحدِّ ذاتها كلمات مطاطة، يختلف تعريفها وزاوية النظر إليها باِتسِاعِ الرقعة التي ستجيب على سؤال (ما الذي ترغب فيه أو تطمح إليه؟)؛ فسوف تختلف الإجابات بناءً على الأفكار، الاحتياجات، البيئة المحيطة، مستوى وجودة التعليم... إلخ؛ بداية من بساطةِ الحاجة لشراء علبة السجائر (الاحتياجات الأساسيِّة عموماً) والتي في نظرِ البعض قد تكون معضلةً، فرصة عملٍ، مروراً بوضع قوانين رادعة لمنع التَحَرش الجنسيِّ والإساءة للنساء، وربما قد تنتهي في توفرِ منزلٍ مستقل لكُلِّ شاب أو الرغبة والسعي لتطبيق القرار الأممي رقم "2250" الذي يدعو إلى تعزيز مشاركة الشباب والشابات في صناعة السلم والأمان، والمشاركة في أنشطةِ إدارة الدولة من وزاراتٍ ومؤسساتٍ.

لكن بالعودةِ بعض الخطواتِ إلى الخلفِ لرؤيةِ الصورة كاملة، سوف تجد في الواقع أنَّ جميع الطموحات والرغبات سواء لفئاتِ الشعب عامة أو الشبابِ خاصة، ومهما تفرّعت وتشعَّبت تمتزج جميعها في وعاءٍ واحد هو السبيل الأمثل والأفق الذي يكاد يكون وحيداً لتحقيقها؛ وهو الاستقرار السياسي المستدام، والذي يمتد لعقودٍ طويلة، والنابع في الأساسِ من ثباتِ وقوَّةِ منظومةِ الحكم ككُلٍّ؛ والذي يؤدي في النهاية إلى استقرار المناخ السياسي سواء الداخلي أو الخارجي فينتتج عنه ولادة بيئةٍ يسودها السلم، الأمن والرخاء وتَهبُ بسخاءٍ سهولة تحقيق كُلَّ الطموحات والرغبات لفئاتِ الشعب المختلفة.

فلو سألت مجموعة شبابٍ في دولٍ عربية مختلفة من المحيط إلى البحرِ الأحمر ومن أقصى شمالِ الجزيرة العربية وجنوبها، عن السبيل لتحقيق أحلامهم؟ سوف تكون إجابة السواد الأعظم منهم هو الهجرة إلى دولٍ أخرى؛ لا لن نذهب بكم إلى أصقاعِ الأرض بل سوف نكتفي بمحيطنا العربي، دول الخليج على وجه الخصوص، فجميع أنظار الهجرة تطمح إليها، لما تجسِّده من رخاءٍ وتحقيق أمان بحياةٍ أفضل، لكن لماذا هي كذلك؟ قد يجيب البعض بسبب مواردها الطبيعيِّة، لكن في الحقيقة توجد دول محيطة بها وغنيِّة بنفس الموارد لكن ما زالت تعاني؛ فالجواب هو الاِسْتِقرار السياسي لمنظومةِ الحكم بعيداً عن المناكفاتِ والحروب الداخليِّة فذلك ما تتميز به دول الخليج؛ وذاك هو الطريق الذي نصبو إليه ويضمن تحقيق كُلَّ الطموحاتِ والرغبات المختلفة.

* مهندس من السودان مهتم بالكتابة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.