ياسر الششتاوي: احتياجات الشباب لتلبية الطموحات - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأربعاء، 17 فبراير 2021

ياسر الششتاوي: احتياجات الشباب لتلبية الطموحات

ياسر الششتاوي


ياسر الششتاوي *

(مسابقة: طموحات الشباب العربي)

إن الشباب هم الأقدر على صناعة المستقبل الذي نحلم به، وهذا لن يتم إلا في جو من الشفافية والمكاشفة، وظروف تجعل أحلامهم تقف على أقدامها، وهناك مقومات أساسية تساعد الشباب على الانتصار في مضمار طموحاتهم، يجب أن تتوفر لهم؛ كي لا يقعوا فريسة الإحباط ، واللامبالاة، وفقدان الانتماء.

وكي نتجنب وقوع الشباب في براثن اليأس، يجب أن نؤمّن عدالة توزيع الفرص، وهذا الشيء هو الضامن لاجتهاد الشباب، وإيمانهم بقيمة العمل والتفوق، أما عندما تنتشر الواسطة والمحسوبية ، فإن الشباب سيفقد الثقة في أهمية عمله واجتهاده، ويفقد حتى انتماءه إلى أي بلد تنتشر فيه مثل هذه الأمور.

كما يحتاج الشباب قبل عدالة توزيع الفرص هو وجود الفرص نفسها وتنوعها، فكل شاب يختلف عن الآخر، فما يجيده شاب أو يحبه، قد لا يجيده شاب آخر، أو لا يحبه، وكذلك يقع على عاتق الدولة دور محوري في خلق فرص للشباب للعمل والإبداع، وهذا دور لا تتنازل عنه أي دولة، تنشد لذاتها مكانة مرموقة ، فالشاب في بداياته غالباً لا يملك الإمكانات المادية التي تجعله يشق طريقه بسهولة، فيجب أن تقف الدولة بجواره، حتى يقوى عوده، وكذلك على الشاب أيضاً أن يخلق لنفسه فرصاً جديدة ومختلفة تواكب قدراته، ولا يجلس يندب حظه، إذا لم يكن في إمكان الدولة توفير فرص بعينها.

ومن أهم ما يحتاجه الشباب في سبيل تحقيق طموحاته هي البيئة المشجعة والمحفزة، فالتشجيع والتحفيز يصنع المعجزات، ويخلق القدرة على قهر المشكلات، فكلمة قد تقتل أحلاماً، وأخرى قد تحييها، كما أن التشجيع والتحفيز يخلق الثقة في النفس، ولا يمكن أن يحقق شاب طموحه من دون الثقة في النفس، وإيمانه بقدراته.

ومن أهم النقاط الجوهرية التي يجب أن تتوفر للشباب الحرية؛ لأن الحرية تتيح له أن يبتكر، ويعبر عن رؤيته بلا خوف، فالحرية أكسجين الإبداع، وكذلك توفير التعليم والتدريب المتطور وسهولة نقل الخبرات.

وظني أن هذه أهم النقاط التي يجب أن تتوفر لصناعة بيئة بناءة تثمر فيها طموحات الشباب.


* شاعر وقاص، مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.