أمل أبو شعبان: الشباب يحتاجون توفير التحفيز النفسي القوي - patharabia

Last posts أحدث المواد

الثلاثاء، 2 مارس 2021

أمل أبو شعبان: الشباب يحتاجون توفير التحفيز النفسي القوي

أمل ابو شعبان

أمل أبو شعبان *

(مسابقة: طموحات الشباب العربي)

إن الشباب العربي هم الوقود البشري الذي يحرك العالم العربي والمجتمع والإنسانية جمعاء، فمن دون الوقود لا تتحرك المركبة. لذلك يجب علينا نحن أبناء المجتمع العربي الاهتمام في تحفيز وتشجيع هؤلاء الشباب بكل الوسائل الممكنة وشتى المجالات المتاحة لدينا، من أجل النهوض بمجتمعاتنا إلى أرقى مستوى في العالم.

بالتأكيد، العالم الغربي لا ينكر فضل العرب في الكثير من الاختراعات والفكر الإبداعي الذي كان يسبقهم بكثير، والغرب أخذوا وصقلوا العلم الموجود لدى العرب، فأصبحوا هم الأسبق في كل المجالات تقريباً. لذلك نستطيع أن نقول إن العرب هم الأصل في الفكر والإبداع.

الشباب العربي طموح بلا شك، والدليل هو ما نشاهده الآن في الأخبار من بروز لقامات مشرفة سواء من ذكور أو إناث تنافس دول العالم، وتبرز ما لديها من إبداعات تثير الدهشة والتساؤل عند البعض عن كيفية وجود هذه الإمكانات الخارقة لديهم. ولتلبية طموحات الشباب العربي وآماله، لا بد من توفير كافة الاحتياجات اللازمة له ليصل إلى طموحه، وهذا بالـتأكيد يقع على عاتق ومسؤولية المجتمع العربي.

أول شيء يحتاجه الشباب توفير التحفيز النفسي القوي، وإقناع الشباب بأن لا شيء مستحيل في هذا العالم، لكن الصبر الصبر، والمثابرة المثابرة. فالعامل النفسي حسب اعتقادي يمثل ما نسبته 90% من التأثير على الإنتاجية والحماس للعمل والتطلع إلى أعلى قمة الجبل، والباقي يعتمد على الاجتهاد والصبر والمثابرة. هذا من الناحية النفسية، وأيضاً يجب على المجتمع توفير الإمكانات المادية التي يحتاجها لتنفيذ فكرة ما، سواء من نقود أو أدوات أو أجهزة أو مختبرات وغيرها من الأمور الأخرى. أيضاً، من المفترض بعد أن يصل الشباب إلى طموحاته والتي تعود بالخير والفائدة على المجتمع وعلى الدولة، فإن من واجب أصحاب المسؤولية تكريم هؤلاء الشباب معنوياً على الأقل إذا لم يكن مادياً، وهذا هو ما يحتاجه الشباب.

في الختام نقول بأن تقدير واحترام الأشخاص المنتجين وأصحاب الهمم العالية لن ينقص من المجتمع شيئاً، بل بالعكس يعود بالخير والرخاء والرفاهية على الجميع.

* ماجستير في الرياضيات، فلسطين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.