أسامة أيمن أسعد: الطائفية سكينٌ خفية - patharabia

Last posts أحدث المواد

الثلاثاء، 30 مارس 2021

أسامة أيمن أسعد: الطائفية سكينٌ خفية


أسامة أسعد



أسامة أيمن أسعد *

(مسابقة محاربة الطائفية في العالم العربي)

تعد الطائفية سكيناً قاطعاً في ظهور المجتمعات، فهي تعطل ظهور التنمية، وتغرق الأفراد والمؤسسات المختلفة في وابل كبير للغاية من الصراعات على أسس هدامة، وبشكل مؤسف وغاية في الخطورة. 

تنطلق الطائفية في المجتمعات كبذرة مغروسة، وثقافة موروثة في الكثير من الأسر والعائلات منذ الصغر، ففكرة الفصل بين طفل وآخر على اختلاف طائفته والتمييز بينها وبين الطوائف الأخرى فكرة مغذية للكثير من المفاهيم السيئة التي تشمل في طياتها أسس الطائفية والكراهية والإقصاء. وعلى أساس الطائفية نجد الكثير والكثير من دعوات العدوان والترويع الكبير، وهذا المفهوم الخطير يأخذنا لنقطة غاية في الأهمية والفظاعة، وهي نقطة الإرهاب.

فالطائفية هي أم الإرهاب، ويمكنك أن تقول إن بينهما علاقة تكاملية متبادَلة، فلو كان هناك إرهاب في مكان ما، فاعلم أن الطائفية وبث خطاب الكراهية هو سلاح الإرهاب التقليدي الأول. ولو نظرنا للأمر بعينهم لوجدنا أنهم يعدون تعزيز الكراهية بين الطوائف أشد فتكاً من الرصاص والتفجير؛ لأنك وبشكل بسيط تبث في المجتمع فتنة تشق الصفوف وتزيد المتناحرين.. فبالتالي يمكن لمن يغذي الفكرة أن يدخل المجتمع في فترة ضعف، ويحقق المكاسب الإجرامية والإرهابية التي يريدها بسهولة.

ولذلك علينا أن نحارب سحابة الطائفية السوداء بكل الطرق، ومن أهم سبل المحاربة تعزيز الوعي لدى الأسرة وبالتالي الطفل، وكذلك تثقيف المواطن عن طريق الإعلام، كما أن المناهج الدراسية يجب أن تدعو لتلك المحاربة المهمة. أما الدور الأهم فيأتي من الدولة ومؤسساتها عبر المساواة بين الأفراد وتعزيز فكرة أننا مهما اختلفنا في شيء، فنحن سواء في الحقوق والواجبات.

الطائفية سمٌ زعاف يخرج من ثعابين التخريب، ويتخلل شرايين المجتمعات بعنف قاتل، وشغله الشاغل هو تدمير بنيتها وصلابتها الاجتماعية والفكرية والدينية، فإلى متى سنغفل؟ ومَن الذي يسرُه أن يرى وطنُه جثةً هامدة مشوهة المعالم؟ فالطائفية سكينٌ خفيةٌ تمزق بلا هوادة أو رحمة، سكينٌ تسكن كف كل شيطان يؤمن بالخراب ويكفر بالأمن والسلام؛ لذلك فتكسير الأفكار والمعتقدات الطائفية وما يغذيها من قول أو عمل واجب ديني وطني، فهلموا يا أبناء البشرية لنعيش معاً بلا طائفية.

* شاعر ومحرر في عدة صحف، مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.