عتيقة أوعل: حلول جذرية لا سطحية - patharabia

Last posts أحدث المواد

السبت، 3 أبريل 2021

عتيقة أوعل: حلول جذرية لا سطحية

 

عتيقة أوعل


عتيقة أوعل *

(مسابقة محاربة الطائفية في العالم العربي)


يجب ألا نستهين بخطورة الطائفية المتعصبة مهما كانت أسس نشأتها سواء القائمة منها على أسس دينية أم اجتماعية أو سياسية اقتصادية.. لأن خطورة الطائفية تكمن في تدمير نسيج المجتمع ووحدته، وتسعى للتفرقة بين أفراده والتمرد على قوانينه التي تنظم المجتمع.

نظراً للخطورة الكبيرة التي تشكلها الطائفية على المجتمع العربي علينا أن نسعى إلى تقديم حل جذري يخلصنا من هذا الخطر الجسيم. يجب ألا نكتفي بحلول سطحية تخمد نيران الطائفية لفترة معينة ثم سرعان ما تعود للظهور من جديد، فتحرقنا جميعاً.

أعتقد أننا نقف أمام ظاهرة خطيرة جداً تستدعي حلاً منطقياً عاجلاً يحد من خطر الطائفية على المجتمع العربي.. ولتخليصه من هذه الظاهرة الخطيرة علينا أن نقتلعها من جذورها. وجذور الطائفية المتعصبة تنبع من فكرة متطرفة هدامة، نشأت بفكر غير سليم، ثم انتشرت مثل الفيروس القاتل بل أخطر منه.

ولعل أفضل طريقة ممكنة لاقتلاع جذور فكرة متطرفة متعصبة هي محاربتها بفكرة المواطنة والتعايش بين أفراد المجتمع.. فإذا كان هدف الأفكار المتطرفة التعصب والتفرقة وتدمير وحدة المجتمع، فإن هدف أفكار المواطنة هو الحفاظ على وحدة المجتمع والتعايش بين أفراده في أمن وسلام.

لذا يجب علينا جميعا كأسرة أو مؤسسات تربوية... أن نسعى لترسيخ مبادئ المواطنة بين أفراد المجتمع والحفاظ على وحدته وتماسكه بتربية أبنائنا على حب الوطن وتقديسه والعمل على حمايته من أي تهديد طائفي.

* حاصلة على شهادة الثانوية العامة، المغرب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.