محمد سالم قاسم: كسر القوالب طريق المستقبل - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأحد، 4 أبريل 2021

محمد سالم قاسم: كسر القوالب طريق المستقبل

محمد قاسم


محمد سالم قاسم *

(مسابقة محاربة الطائفية في العالم العربي)


ما كيفية مكافحة الطائفية في عالمنا العربي؟

أولاً: غرس مفهوم يفيد أن "القداسة فعل شخصي".. وهنا يجب على مؤسسات الدولة الثقافية، تَغير مفهوم القدَاسة عند العامة، من مفهوم عام؛ إلى مفهوم شخصي، لأن ما هو قُدسي عند "س" من الناس، ليس بالضرورة أن يكون له نفس القداسة عند "ص" من الناس.

ثانياً: أحياناً يكون "القطيع أكثر شراً من الذئب"، فإذا أقررت أن شخصاً من مذهب ما، هو من أشعل نيران الفتنة، ويجب أن يُعاقب، فالعقاب يكون من خلال مؤسسات الدولة، وقوانينها، وليس من الأفراد، فلماذا إذن ينفذ بعض الأفراد العقاب علناً، وفي الشارع؟ لأنهم يعتقدون أن مذهبهم الديني، يُمثل هويتهم الشخصية، فإذا سَب شخصٍ ما مُقدسات هذا المذهب، فهو يتهكم عليهم بصورة فيزيائية، لذلك يثأرون لأنفسهم بصورة متوحشة، لا يقبلها أي مذهب ديني.

إذن على مؤسسات الدولة الدينية، تَجديد الخطاب الديني، وإعادة تعريف المذهب الديني، بأنه مُعتقد فكري، ولا يُمثل هوية الإنسان فيزيائياً، بينما على مؤسسات الدولة الأمنية، توقيع أشد العقوبات علي أي شخص، يُحاول إشعال نار الفتنة، وخلخلة الأمن العام للمجتمع، حتى نعيش في مناخ خالٍ من الضغائن والدماء.

أخيراً: نشر فكر "قبول الآخر"، فنحن في عالمنا العربي غالباً لا نقبل الاختلاف، وهذا يؤدي إلى توليد الضغينة في نفوسنا تجاه أي فكرة مختلفة مع الأنماط السائدة، والموروثة في مجتمعنا.

إذن لو استطعنا كسر القوالب، وعملنا على بناء إنسان واعٍ، قادر على الحوار، والتأويل، والفهم، وتقبل اختلاف الآخر سواء في الدين أو العرق أو الجنس، سنقضي على الطائفية، وننعم بالسلام في مستقبل أفضل، ففي النهاية كُلنا متوحدين في إنسانيتنا.

* خريج كلية الزراعة، مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.