سحر الحسن: الحوار الوطني لمحاربة الطائفية - patharabia

Last posts أحدث المواد

الخميس، 1 أبريل 2021

سحر الحسن: الحوار الوطني لمحاربة الطائفية



سحر الحسن

سحر الحسن *

(مسابقة محاربة الطائفية في العالم العربي)

نحن الآن في القرن الحادي والعشرين، وفي العام الواحد والعشرين منه، نحن في عصر يعيش فيه بعض المجتمعات التهميش بمختلف أنواعه، من طائفية وعنصرية، وانحلال أخلاقي فكري وحتى ديني، بسبب العولمة التي أسستها الأجندات الغربية لخدمة مصالحها.
 
يضاف إلى ذلك الاستخدام الخاطئ للإنترنيت، كل هذا كان له يد كبيرة في زرع الطائفية والعنصرية في الوطن العربي.. عليه فإن زرع التطرف والعنصرية هي من المشاريع المهمة لدى الغرب في الوطن العربي..

وإذا أردنا محاربة الطائفية يجب أن نفسح المجال الواسع لحوار وطني فعال حر بين جميع الأطراف في مجتمعات الأمة العربية، وإظهار أهمية التآخي، وحب السلام والعيش المشترك، وبناء المواطنة الصالحة، ولكي نحارب الطائفية يجب على أصحاب القرار:

- محاكمة كل من يمارس الطائفية، ودعاة الطائفية ومروجيها من المتطفلين ودعاة الفتنة والتمزق والانقسام، والانهيار الاجتماعي والأخلاقي.

- نشر فكر السلام في كل شيء.. السلام والحب، فالحب والسلام للجميع، والعيش المشترك، بعيداً عن الحقد والحسد، والكراهية والطائفية.

- تحقيق المساواة، فالفقر والتفرقة والبطالة، تكون سبباً في نهوض فكرة العنصرية والطائفية، لذلك يجب إحلال المساواة بين أفراد المجتمع، ومحاربة جذور الفقر، وتوفير فرص عمل للشباب.

- محاربة وضرب الفساد بكل أشكاله وصوره، كأحد أهم أسباب محاربة الطائفية، ومصالحة المواطنين الذين عانوا من الفساد.

- نشر فكرة السلام والتأخي والتألف في المناهج الدراسية، في جميع مراحل التعليم، وإذ لا بد أن يتعلم الصغار ما يحدثه التطرف والإرهاب من الخراب والكراهية.


* طالبة جامعية قسم تربية رياض الأطفال، سوريا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.