عبدالله يوسف: يجب أن نحارب الجهل بالوعي والعلم - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأربعاء، 26 مايو 2021

عبدالله يوسف: يجب أن نحارب الجهل بالوعي والعلم

عبدالله يوسف



عبدالله يوسف *

(مسابقة آليات حماية الشباب من التطرف والإرهاب)


شباب الأمة يقع فريسة لعملة واحدة وجهاها هما الإفراط والتفريط، فالإفراط يقوده التطرف، والتفريط يقوده الإلحاد، ولا يمكن فصل وجهي العملة، فالمشكلة واحدة والعلاج واحد.

فالجهل مع الحرية يؤدي للفوضى، والجهل مع الثراء يخلق الفساد، والجهل مع الفقر يتفاقم لإجرام، والجهل مع السلطة ينتج الاستبداد، والجهل مع الدين يصنع الإرهاب، فهي مثل المعادلة الكيميائية إن لم تكن موزونة سيؤدي لفشلها أو لانفجار لا يحمد عقباه.

ولكي نتجنب هذا الانفجار وذاك الفشل، ونتمكن من حماية وطننا وشبابنا من كل خطر، وعلى رأس المخاطر يأتي التطرف، علينا أن نؤدي دورنا بالقضاء على الجهل حتى نخرج بمعادلة جيدة لا يوجد فيها التطرف.

يجب أن نحارب الجهل بالوعي والعلم، فإن الجهل آفة الشعوب التي تنخر في مستقبل الأوطان كدابة الأرض، فالجهل في التعليم والمعرفة يجعل البشر كالأنعام يمكن لأي كان أن يقودهم، فإذا انتهى الجهل ستكتسب الأمة المناعة من التطرف، فالوعي قد يجعل الأمة ترهب الإرهاب وتفتته بتجفيف منابعه ومحاربته الفكرية قبل المسلحة. والخطوة الأولي هي تكوين وعي الشباب، فجيل جاهل يساوي جيلاً مُستَغلاً أو متطرفاً، وجيل واعٍ يساوي المستقبل الذي بأيدينا أن نجعله خالياً من التطرف، مستقبل الشباب فيه هم السلاح الأهم، وطريقة تعاملنا مع الشباب هي ما سيحدد اليد التي ستمتلكه، والطريق الذي سيسلكه، فإن نجحنا في توعيته وبناء عقيدته سننجح في حمايته.

* طالب جامعي بكلية العلوم، مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.