يزن أبو عامر: النجاح بالدَّمج بين الإعلامين التقليدي والإلكتروني - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأربعاء، 5 مايو 2021

يزن أبو عامر: النجاح بالدَّمج بين الإعلامين التقليدي والإلكتروني

 

يزن أبو عامر



يزن أبو عامر *

(مسابقة ما يريده جيل الشباب من الإعلام العربي)

أصبحَ الإعلامُ ضررورةً عند كلِّ الشعوب والأمم لأنه وسيلةُ صياغة الأمة بطريقة تُحَفِّزُها على التغير والتطور بما فيه صلاح الشعوب، ولكن وللأسف استُغِلَّ هذا المنبر من قِبَل زعاماتٍ وشركاتٍ لصياغة ِ النّاس بطريقة ٍ تُرضي جهات معينة بعيداً عن مصالح الشعوب، وغدا لكلِّ دولةٍ عدّة قنواتٍ تلفازية ٍوإذاعيةٍ وعدةُ صحفٍ تتكلم نيابةً عنها لإيصال ما تريد وبما يتناسب مع مصالحها؛ لذا غدا الإعلام حِكراً على أصحاب السيادةِ والأَموال، وأَخَذَ يخضعُ للرقابةِ والتفتيش الصارم.

ولكن عصر الإنترنت قلب موازين المعادلة وجعل العامة يشاركون بكافّةِ شرائحهم وبالطريقة التي تُرضيهم مُعبرينِ عن آرائهم ومشاعرهم وتطلعاتهم بطرقٍ سهلةٍ... جذّابةٍ... عفويٍة بعيدةٍ عن صرامة وجمود الإعلام التقليدي.

إلّا أن هذا الإعلام الإلكتروني أَخَذَ يضُخُ الصالح والطالح، ويستهلك أوقات الناس بما ينفع وما لا ينفع، بعيداً عن الرقابة المسؤولة الهادفة، لذا فإنني أعتقد أن الشباب يتمنى إعلاماً مسؤولاً منضبطاً ذا مصداقيةٍ، ولكن بعيداً عن الرقابة الصارمة اللامنطقية أحياناً، فالناس يتعلمون وسط جوٍّ تسودُه الحرية، وتنمو تطلعاتهم وأهدافهم بما يُؤثّر على نمو وتقدم البلاد، لذا فإنّ عملية الدَّمج بين ما هو تقليدي وما هو إلكتروني تكون عمليةٍ ناجحةٍ إذا دُرِست بعناية.

* مهندس مدني، مهتم بالكتابة، الأردن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.