يسرى الفضالي: وضع استراتيجية لمحاربة الإرهاب خطوة أولى تتطلب التزاماً - patharabia

Last posts أحدث المواد

الاثنين، 31 مايو 2021

يسرى الفضالي: وضع استراتيجية لمحاربة الإرهاب خطوة أولى تتطلب التزاماً


يسرى الفضالي



يسرى الفضالي *

(مسابقة آليات حماية الشباب من التطرف والإرهاب)


لا يخفى على أحد ما يمر به الشباب من تضليل ومغريات تجعله ينجذب من دون وعي إلى بعض أصحاب التطرف الفكري ثم إلى جماعتهم، ولنا في "داعش" مثال حي لذلك.

لقد بات الشباب أحوج ما يكون إلى دليل يقودهم إلى الطريق الصحيح، حتى لا يتطور التطرف الفكري من الفعل نحو الإرهاب، مخرباً جذور استقرار الأوطان، وفي عصرنا الرقمي يجب أن نستغل السبل الجديدة، فلن أبالغ إذا قلت إن إعلام الـ"سوشيال ميديا" هو المؤثر الأقوى لعقول الشباب في العالم كله، فما المانع من تعدد طرق الوصول لهم بعمل بعض التطبيقات وإطلاق صفحات تحت رعاية المؤسسات الدينية، للرد على مخاوفهم وشكوكهم بمختلف اللغات.. وكذا تنشيط برامج توعوية عبر منصاته المتعددة ذات مدد قصيرة تناسب ثقافة العصر السريعة. 

كما يمكننا أيضاً صناعة تطبيقات على هيئة أسئلة ومراحل والترويج لها حتى يصبح للجانب الثقافي والتوعوي نصيبه من الترفيه، فما تصنعه آليات الإعلام بأنواعها من تأثير على أصحاب الأفكار المهتزة، ربما تأثيره يكون أكثر قوة من الحلول الأخرى والإسراع بتجديد الخطاب الديني ونشر فكر الإسلام الوسطي، عبر تشجيع الحوار والمناقشة الموضوعية، مع إتاحة الفرصة للشباب للتعبير عن أفكارهم، حتى لا يتحول بعضهم إلى التطرف الفكري وبالتالي إلى الإرهاب.

ومن جانب آخر، يجب فضح مصادر التمويل، والأساليب التي تعتمد عليها المنظمات الإرهابية في التجنيد عبر الإنترنت لفضح أهدافهم أمام الجميع.

سيظل الإرهاب مصدر القلق الأمني الرئيس للعالم، ومن ثم فقد آن الأوان لوضع خطة عملية من أجل مواجهة أخطاره ذات الطبيعة المتغيرة وذلك من خلال تخصيص الموارد اللازمة وتحديد مجالات العمل الضرورية.

ويحضرني هنا قول تشرشل "قد تكون الاستراتيجية جذابة، ولكن على المرء أن يراقب نتائجها". فإن وضع استراتيجية لمحاربة الإرهاب ما هو إلا خطوة أولى تتطلب التزاماً قوياً للنجاح في القضاء عليه.

* مهتمة بالكتابة، مغربية مقيمة في مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.