محمد الفاتح: حاجة الإعلام العربي إلى حلة تليق بالعصر الجديد - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأربعاء، 5 مايو 2021

محمد الفاتح: حاجة الإعلام العربي إلى حلة تليق بالعصر الجديد


محمد الفاتح



محمد الفاتح *

(مسابقة ما يريده جيل الشباب من الإعلام العربي)


مُنْذُ أن نشأت هيئات الإذاعة والإعلام العربية، والصحف والمجلات. وهي في مرحلةِ انحدارٍ مستمرة، كشخصٍ يولد شاباً، ويستمر في الكبرِ نحو المشيب، ومازالت منصات الإعلام العربي سواء المذاعة أو المقروءة تتعامل بنفس العقليات العتيقة في عالمٍ أصبح فيه الحصول على المعلومة أسهل وأسرع من الحصولِ على الطعام.

تختلف الأمزجة والعقليات للأجيال الجديدة، لكن اِتَّحَدت جميعها في النزوحِ العام عن الإعلام العربي ككُلٍّ، وهجر أجهزة التلفاز والقنوات الإعلامية، وأصبحت الصحف حتى العالمية منها تعاني بشِّدَّةٍ من قِلَّةِ القراء لها.. كُلُّ ذلك، ولم يضرب جرسُ إنذارٍ يخبر القائمين على الأمر في الإعلام العربي عن وجود خطبٍ ما يستدعي التنبه والقراءة العميقة له.

على هيئات الإعلام العربية البحث عن برامجٍ جديدة، وترك الاستهلاك في الأفكار المستهلكة أصلاً مُنْذ القرن الماضي.. كما يجب على الإعلام العربي بفروعه المتعددة الاِتِّجاه نحو العدد الأكبر، المستهلك الأعظم لـ"الميديا"، وهم جيل الشباب، بالسعي الحثيث لإعادة جذبهم إليه، بتوفير بيئات ومنصات جديدة، إعادة هندسة وتصميم المحتوى ككلٍّ وطريقة عرضه، توجيه المحتوى أكثر ليكون الترفيه والإفادة هما الهدف الأسمى، البعد عن الرسائل الواضحة المباشرة الَّتي تصل حدَّ السذاجة، تسليط الضوء على الشباب وعلى معاناتهم، مناقشة قضاياهم واهتماماتهم.

ببساطة يجب على القائمين على الإعلام فَكُّ تشبثهم بالدفةِ قليلاً ونقلها إلى الشباب لتمكينهم من المؤسسات الإعلامية، وإدارتها وتقديمها وإعادة كسوها بحلةٍ جديد تليق بالعصر الجديد الذي نعيشه الآن.

* مهندس وكاتب وشاعر، السودان


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.