تامر موسى: الشفافية وفهم واقع حياة الشباب - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأربعاء، 5 مايو 2021

تامر موسى: الشفافية وفهم واقع حياة الشباب


تامر موسى

تامر موسى *

(مسابقة ما يريده جيل الشباب من الإعلام العربي)


الشفافية وفهم واقع حياة الشاب هما المفتاحان السحريان لنجاح الإعلام العربي في تلبية ما يطلب منه في نظر أغلب الشباب العربي، فمن أكبر المشكلات التي تواجه إعلامنا العربي مشكلة غياب الشفافية والصدق في تناول ونقل الكثير من الأخبار والمعلومات من مصادرها إلى متلقيها، ويستوي في ذلك الإعلام الحكومي والخاص. وخطورة تلك المشكلة هي أن الحقيقة والمعلومة قد أصبحتا سهلتا المنال بالنسبة للكثير، وذلك بفضل انتشار وتعدد وسائل الاتصال في عصرنا الحالي، وإذا ترسخ لدى ذهن المتلقي للمعلومة أو الخبر أن وسيلة الإعلام هذه أو تلك لا تصارحه بالحقيقة الكاملة، فإن سداً منيعاً من فقدان الثقة سوف يتكون ويترسخ بين ناقل الخبر أو المعلومة وبين متلقيها.

المشكلة الثانية التي تشوب إعلامنا العربي هو بعد الكثير من واضعي سياساته وخططه عن عيش واقع الشباب العربي ومعرفة احتياجاته ومشكلاته الحقيقية والبحث في أسبابها للوصول إلى حلول جذرية لها. فنجد أن الكثير من الوسائل الإعلامية والبرامج التي يفترض بها أن تكون موجهة في الأصل إلى فئة الشباب تكون بعيدة للغاية عن الطريق السليم لتحقيق هدفها، ونجد أنها لا تهتم سوى بتحقيق نسب المشاهدات من دون اهتمام بالمحتوى، وكانت نتيجة ذلك عزوف الكثير من الشباب العربي عن متابعة تلك الوسائل والبرامج بالكلية الشعوره ببعدها عن فهم واستيعاب تفكيره واحتياجاته الحقيقية.

المشكلة الكبرى التي تترتب على غياب هذين المبدئين هي لجوء ذلك الشباب الراغب في معرفة الحقيقة المجردة من دون تزيين ولا تزييف إلى من يشعر أنه قادر على منحه ما يريد، وقد يكون ذلك الآخر واضح المقصد والنية في إظهار الحقيقة الكاملة، ولكنه قد يكون مجرد فخ يجذب ذلك الشاب الذي فقد الثقة في وسائل إعلامه لتحقيق ما قد يكون هدفاً غير معلن لا يتحقق منه أي خير.

* طبيب أسنان وكاتب، مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.