محمد فؤاد المصري: يجب أن نتكاتف جميعاً لاقتلاع التطرف - patharabia

Last posts أحدث المواد

الخميس، 27 مايو 2021

محمد فؤاد المصري: يجب أن نتكاتف جميعاً لاقتلاع التطرف

 

محمد فؤاد المصري


محمد فؤاد المصري *

(مسابقة آليات حماية الشباب من التطرف والإرهاب)


تذبل الورود وتجف حينما تغيب عنها الشمس ويعم الظلام؛ تتلاعب بها الرياح كلما مرت عليها فتصبح قابلة للضياع.

ولا يختلف الأمر كثيراً حينما نأتي على ذكر العقول، فالعقول التي تفقد طريقها وتأنس الظلام وتنسى ماهية النور تجذبها الكلمات، حتى وإن كانت نابعة من أعماق الظلمة.

الإرهاب والتطرف لا يتعلق فقط بالعقائدية الدينية، بل إن التطرف أمر منوط بأي فكرة مهما كان نوعها (دينية، اجتماعية، سياسية)..

فعلى سبيل المثال، في النصف الأول من القرن الماضي ظهر الفكر النازي الذي أشعل الحرب العالمية الثانية، والذي يعد مثالاً على التطرف السياسي والاجتماعي.

الإرهاب والتطرف هو الداء الذي يجعل أعمدة الأوطان تتآكل، ولعل أكثر الفئات التي تجتذبها الجماعات المتطرفة هي فئة الشباب. ولكن كيف يمكن حماية شبابنا من مضخات الأفكار التطرفية السامة؟

· الأيديولوجيا والانتماء: شعور بعض الشباب بالضياع وعدم الانتماء ربما يعد أهم العوامل التى يستهدفها المتطرفون، ولحل تلك المشكلة يجب تعزيز مبادئ الوطنية والفكر الوطني فى عقول الشباب من خلال وسائل الإعلام والمراحل التعليمية. ويجب السعي إلى إشراك الشباب في صنع مستقبل أوطانهم من خلال توفير فرص للمشاركة في العمل المدني والتطوعي، ويمكن تحقيق ذلك من خلال إطلاق مبادرة عالمية تحت للقضاء على الفكر المتطرف في جميع أنحاء العالم والتصدي له.

· محاربة الفقر وتحقيق الوعي الفكري: عدم توفر فرص العمل وسيطرة الفقر على عقول الشباب تجعلهم معرضين لتلك السموم المتطرفة؛ ولذلك توفير فرص العمل ودعم المشروعات الصغيرة والأعمال الحرفية يعد خطوة مهمة لمحاربة التطرف.

من أهم الخطوات أيضاً لمواجهة ذلك الداء الفكري هو الخطاب الديني الصحيح وتوفير أسس الثقافة الدينية الصحيحة من الجهات الدينية المختصة لتحقيق الوعي الفكري القائم على المناقشة والحوار.

حتى لا تذبل الورود يجب أن ننير الطريق لشبابنا نحو الوجهة الصحيحة..

حتى لا تذبل الورود يجب أن نتكاتف جميعاً لاقتلاع التطرف من أوطاننا.

* بكالوريوس صيدلة، مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.