سلمى بو وسمة: برامج هادفة لبناء جيل ناجح وطموح - patharabia

Last posts أحدث المواد

الخميس، 6 مايو 2021

سلمى بو وسمة: برامج هادفة لبناء جيل ناجح وطموح

سلمى بووسمة


سلمى بو وسمة *

(مسابقة ما يريده جيل الشباب من الإعلام العربي)

في وقتنا الراهن، أصبح الإعلام عنصراً حيوياً في حياتنا اليومية، إذ يؤثر بشكل فعال على أفكار ومعتقدات جميع الفئات العمرية بما فيها اليافعين. فما الذي يريده الشباب من الإعلام العربي؟

قبل الإجابة عن هذا السؤال، يلزمنا أن نقف عند مصطلح الشباب الذي يمثل ركيزة المستقبل، وثمرة جيل أفنى عمره في خدمة وطنه وتربية أبنائه. أطفال الأمس حان موعدهم لاستلام مهماتهم وإحياء مستقبل مزهر ومنير. أما الاعلام فهو تعبير وإفصاح. حتى وإن تعددت معانيه وتشعبت أنواعه، فلا يمكن إنكار دوره في بناء مجتمعات وحضارات راقية. إذ إن الشباب في حاجة ماسة الى الإعلام العربي، ويأملون منه أن يسلط الضوء على قضايا مجتمعية تهمهم وتلامس واقعهم، وتعزز من قدراتهم ومواهبهم، فضلاً عن إغناء مكتسباتهم المعرفية. 

علاوة على ذلك، فإن شباب اليوم على الرغم من انفتاحهم على الثقافات الغربية إلا أنهم لازالوا متشبثين بتراثهم وثقافتهم العربية، ويطمحون بإبرازها للعالم عن طريق الإعلام.

إذا كان الشباب يقضون جل يومهم في مواقع التواصل الاجتماعي، فهذا راجع إلى كونهم يرغبون في التعبير عن رأيهم ومشاركة تجاربهم بأريحية تامة. إن الهدف الذي من أجله خلق الإعلام هو إدماج الشباب داخل المجتمع، وتمكينهم من معرفة ما يجري حولهم. إنهم في حاجة ماسة إلى الحوار البناء الذي يجب أن ينبني على أسس الاحترام وقبول آراء الغير بعيداً عن التعصب والطائفية.

جيل الشباب، جيل القوة والطاقة، جيل الإبداع والشغف. إنهم فئة ترغب في أن تسمع العالم صدى إبداعاتها وإنجازاتها. وهذا لن يتحقق إلا إذا كان الإعلام في خدمتهم. نحن كشباب يافعين نأمل من الإعلام العربي - بوصفه نسقاً تربوياً وثقافياً بامتياز - أن يعمل على تعزيز ثقة الشباب بأنفسهم وأن يشجعهم على الاستثمار الذاتي وتوجيههم سواء على المستوى الأكاديمي أو التربوي والترويج لفرص الشغل للشباب العاطلين عن العمل.

وختاماً، يمكن القول إن الإعلام سلاح ذو حدين، فقد يسهم في نشر التوعية، كما قد يتسبب في انحطاط المجتمعات. لذلك ينبغي على الإعلام العربي أن ينتج برامج هادفة من شأنها بناء جيل ناجح وطموح.

* طالبة هندسة معمارية، المغرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.