خليفة بديار: دعم عقول الشباب بالأفكار الصحيحة - patharabia

Last posts أحدث المواد

الجمعة، 28 مايو 2021

خليفة بديار: دعم عقول الشباب بالأفكار الصحيحة

 

خليفة بديار 



خليفة بديار *

(مسابقة آليات حماية الشباب من التطرف والإرهاب)

التطرف فكرة تتوسل لصاحبها، تطفئ نور دربه، فيصبح طعم الشخص كطعم الشجرة المرة، التي لو طليتها بالعسل، فلن تنقلب عن جوهرها.. هو إدمان كالسحر، يأتي ليستل إنسانية الشخص من جسده، فيحل مكانها شيء آخر.

فالشباب أكثر فئات المجتمع عرضة للتطرف، وهذا بسبب استقلالية رأيه، وعدم الامتثال للتقييم رغبة منه في خلق أسلوب حياة مستقل، برفضه للقديم وبأمل التجديد.

عنف المجتمع والفقر المدقع قد يسببان للشاب القهر، فيصبح سهلاً ومهيأ لأي اختراق، بسبب اندفاعهم وعدم اكتمال نضجهم العقلي للتمييز.

هي أمنيات بريئة، سرقت لما طوقها الفشل، ونخر جسدها الخداع.. ليتفصد وجهها بالخيبة، بعد أن تقيح جرح القلب، وما عاد يجف الدمع من الخد.. ويبقى الإنترنت الوسيلة الأكثر خطورة لتسويق الأفكار، فهو ليس مصدراً موثوقاً للتلقي، وعلينا التعامل معه بحذر وبقدر. هناك شباب مثل الإسفنج يتقبلون السوائل والشوائب من دون عناء يذكر، وبمجرد امتلائه بضغطة واحدة، يفرغ ما تخبئه جعبته من سموم.. مثل كرة الثلج عندما تتدحرج تلم في طريقها كل ما تجده أمامها.

لهذا وجب علينا دعم عقول الشباب بالأفكار الصحيحة، وتلقينهم القيم وغرس السلوك المهذب فيهم، وتطعيمهم بالمثل العليا والأخلاق الحميدة.

جيل الشباب في أي مجتمع أهم دعائم بناء النسيج المجتمعي، لذا لابد من الاهتمام بمخاطبة هذه الفئة التي تتشكل حسب ما تقرأ وتطلع عليه.

ما أحوجنا لشباب ينتهج منهج السلف الصالح وهو من يمسك بزمام الأمور. كما أن الحياة لا تصلح بغير توسط في الأمور.. فالوسطية تعني أيضاً الاعتراف بحرية الآخرين.

* دبلوم في الصحافة المكتوبة والمسموعة، الجزائر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.