بدرية الحومانية: إنشاء هيئة دولية مشتركة لمراقبة الأنشطة غير السلمية - patharabia

Last posts أحدث المواد

الثلاثاء، 25 مايو 2021

بدرية الحومانية: إنشاء هيئة دولية مشتركة لمراقبة الأنشطة غير السلمية

بدرية الحومانية



بدرية الحومانية *

(مسابقة آاليات حماية الشباب من التطرف والإرهاب)


لاتزال الأفكار المتطرفة تدعو إلى الإرهاب في كثير من المجتمعات، حيث يعرف التطرف على أنه تعميق وترسيخ للمعتقدات والسلوكيات والأفكار غير الصحيحة، والتي لا تتوافق مع قيم المجتمعات الدينية أو العرقية او السياسية كالإرهاب. 

ومن أهم الأسباب التي أدت الى التطرف هو الإحباط السياسي في بعض الدول، وما ترتب عنه من تهميش وحدّ للحرية الدينية، إلى جانب ذلك إهمال الرعية وعدم تلمس حاجاتهم كالتعليم، والذي يعدّ الرادع الأول لتلك الأفكار المتطرفة، بالإضافة إلى الفراغ، حيث إن الفراغ العقلي يسهل تغلغل تلك الأفكار إلى عقول الشباب. لذلك وجب على كافة الأطراف السياسية التصدي لهذه المشكلة.

يعدّ الإرهاب أحد أشكال الترهيب والتخويف والفساد، والذي كان نتيجة لتلك الأفكار التي تتحكم في الشباب وعواطفهم وسلوكياتهم. إن التطرف والإرهاب كمنظومة ليس بالمشكلة البسيطة إنما مشكلة عالمية أدت الى خسائر نفسية تحصى بالملايين. إن الإرهاب بات يشكل تهديداً للسلام والأمن والتنمية. كما أن الإرهاب أثر بشكل كبير على الاقتصاد العالمي.


وبعد الكثير من التفكير توصلت إلى حل من شأنه ردع تلك الأفكار المتطرفة زمنع توغلها إلى عقول الشباب، ويتمثل هذا الحل في وضع سياسة دولية مشتركة تتضمن كافة الدول وتشمل الخطوات التالية: 

أولاً: منع الشركات والدول المصنعة للأسلحة بمختلف أشكالها من توريد أي نوع من الأسلحة إلا للجهات العسكرية أو الأمنية. 

ثانياً: إنشاء هيئة دولية مشتركة تملك كافة الصلاحيات لمراقبة الدول وأنشطتها غير السلمية، والتي تمس بحقوق الإنسان باعتبار أن الظلم أحد أسباب الإرهاب، حيث يجب أن تكون هذه السلطة غير انحيازية. 

ثالثاً: يجب ترسيخ خطورة التطرف على الشباب من خلال برنامج تعليمي مكثف يعني الشباب. 

هذه الحلول التي اقترحتها مختلفة عن الحلول الأخرى في أنها تعدّ حلولاً ملموسة.


ختاماً، أؤكد على خطورة مشكلة التطرف والإرهاب لدى الشباب باعتبارها مشكلة عالمية كبيرة، وأنا أثق بأن الحلول التي وضعتها قادرة على خفض معدلات التطرف والإرهاب والحد من تلك الأفكار المتطرفة لدى الشباب.

* دبلوم ومهتمة بالكتابة، سلطنة عمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.