بدرية عبدالعال: مشكلات جيل الشباب مع الإعلام العربي - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأربعاء، 5 مايو 2021

بدرية عبدالعال: مشكلات جيل الشباب مع الإعلام العربي

 

بدرية عبدالعال


بدرية عبدالعال *

(مسابقة ما يريده جيل الشباب من الإعلام العربي)

يتطلع جيل الشباب دائماً إلى المصارحة مع الأحداث والوقائع، وهذا ما يفتقده الإعلام العربي حالياً فهو يعتمد ويركز غالباً على الأحداث الأقل اهتماماً ( كبرامج الفنانين والاستعراضات) في تعمدٍ منه أحياناً للتمويه عن الأحداث الأكثر أهمية كمشكلات التعليم والصحة والفقر والعشوائيات والبطالة وغيرها.

ويؤدي عدم المصارحة الكاملة أو تغطية الأحداث بواقعية وشفافية ونقل التفاصيل بدقة أكثر إلى إهمال الفئة الشبابية للتعامل مع المراكز أو المؤسسات الإعلامية الموثوقة، وبدلاً من الاستماع إليها وتناقل الأخبار منها أو عن طريقها، يلجأ الشباب حالياً إلى مصدر آخر أكثر خطورة ألا وهو (منصات التواصل الاجتماعي) والتي تعدّ سلاحاً ذا حدين، لما تمثله من خطورة تناقل أخبار غير صحيحة ذات محتوى مسيء أو إشاعات مغرضة مجهولة المصدر تبعث الكراهية بين مختلف الأشخاص.

ومن الأسباب الأخرى التي أدت إلى تباعد الفجوة بين فئة الشباب والإعلام العربي أيضاً، تناول الأخير لبعض الموضوعات الاقتصادية والسياسية بطريقة أكثر تعقيداً مما يستوعبه جيل الشباب حالياً أو بوصفٍ أدق مما يبحث عنه، فيلجأ مُرغماً للبحث عن الخبر بطرق أخرى مستساغة، لكنها قد تضيف زوائد مدسوسة تحقر من قيمة الخبر نفسه.

كما أنَّ وسائل الإعلام الأخرى كالمجلات والصحف ومحطات الراديو لم تعد مفضلة لدى فئة الشباب في الآونة الأخيرة لما تحتويه من موضوعات ذات أهمية أقل لهذه الفئة، ولا تخدم في كثيرٍ من الأحيان أهدافها.

ولذلك يتطلع جيل الشباب إلى إعلامٍ عربيٍ واعٍ يتقبل فكره التكنولوجي الواسع ويخاطبه على قدر أهدافه وغاياته، فعلى سبيل المثال أن يكون هناك برنامج لمخاطبة الشباب ومناقشته في القضايا التي تحدث من حوله، ومحاولة مساعدة الشباب في أزمة البطالة عن طريق استضافة قصص ناجحة لأشخاص هم في مثل فئتهم العمرية، أو تعريفهم بمنح بعض الدول للطلبة والخريجين لاستكمال خطتهم الدراسية.

ومن الجيد أيضاً خلق برامج لتشجيع وتحفيز وتوعية شباب العشوائيات للكفاح من أجل مستقبل أفضل يخلق لهم بيئة جديدة مناسبة.

* مهتمة بالكتابة، مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.