حسان بدور: اعتماد الإعلام على النخب والعقول النيرة والمثقفين الشباب - patharabia

Last posts أحدث المواد

الخميس، 6 مايو 2021

حسان بدور: اعتماد الإعلام على النخب والعقول النيرة والمثقفين الشباب

حسان بدور

 


حسان بدور *

(مسابقة ما يريده جيل الشباب من الإعلام العربي)


الإعلام سلاح العصر الأول والأخير، فمن يملك الفضاء يملك الأرض، ومن ينتصر بحرب الافتراض ينتصر بحرب الواقع، فقد انتهت حروب الإبادة والتدمير إلى غير رجعة وبدأت حرب الآيديولوجيا والتأثير، فإذاً ما الذي يريده جيل الشباب العربي من الإعلام؟

يريد الجيل من إعلامه أن يرجع شاباً مجدداً، فيكسر عصا الشيخوخة، ويستنهض نفسه، ويكف عن تخاريف التقدم بالعمر، فيواكب العصر أولاً، ويجاري التطور، ويثور على النمطية والرجعية، ويكون انعكاساً لنا ومرآة لواقعنا، ونافذة لتطلعاتنا، فيتبع الشعوب لا الحكومات، ويكون انعكاساً حقيقياً للشارع العربي، أو لنقل إنّ عليه أن يسدّ الفجوات الكبيرة بين الطرفين، ويسعى لخلخلة أعمدة الفساد بمختلف أشكالها.

كذلك على الإعلام أن يجمع الشعوب العربية لا أن يفرقها، أن يقرب وجهات النظر ويُهدئ النفوس ويعقّل العقول، لا أن يصبّ الزيت على النار، فيُذكّرنا بأخوّة اليمن والسعودية، ويُنادي بعروبة سوريا، وليؤكّد المؤكّد أن قضية فلسطين قضية العرب.

على الإعلام أن يعتمد على النخب والعقول النيرة والمثقفين الشباب للدفاع عن أفكار الإنسان العربي والوقوف في صفه، وتحقيق ذلك بقالب مشوق وعصري بعيداً عن الجمود والهرطقة.

كما يجب على الإعلام أن يواكب العصر والتطور ويسعى لرفع الإنسان العربي وتحسينه، فيدعو دينياً للاعتدال ونبذ الطائفية، وسياسياً للتوحد وهدم أصنام التفرقة، وفنياً لرفع الذائقة الفنية، وثقافياً لإحلال العلم وتوطيد أركانه، ولا ننسى أهمية الإضاءة على المواهب العربية المختلفة وإعطائها الفرصة.

بقي أن نؤكد أن الإعلام مصطلح شامل جداً فالكتب والصحف والسينما والدراما والأغنية وحتى مواقع التواصل الاجتماعي كلها تندرج تحت بند الإعلام، وبالتالي علينا جميعاً أن نسعى لتطويرها وإبعادها عن السطحية والابتذال والرجعية، ولندرك جيداً أهمية الإعلام وكم أسهم عبر التاريخ في إسقاط دول ورفع أمم.

* خريج أدب فرنسي، سوريا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.