هبة محمد: نحو بيئة فكريّة صحّية للشباب - patharabia

Last posts أحدث المواد

الاثنين، 31 مايو 2021

هبة محمد: نحو بيئة فكريّة صحّية للشباب

 



هبة محمد *

(مسابقة آليات حماية الشباب من التطرف والإرهاب)

تتعدد روافد الفكر المتطرف وتتنوع في العصر الحالي، في ظل الانفتاح المعلوماتي الواسع وسهولة الاتصال والتواصل بين البشر باختلاف ثقافاتهم وجنسياتهم، وهو ما يساعد على سهولة انتشار الأفكار واتساع دائرة تأثيرها. وهذا ما يحتم علينا البحث عن سبل وآليات وقائية تحفظ شبابنا من الانزلاق والتأثر بدعاوى التطرف والإرهاب.

ومن أهم آليات مواجهة الأفكار المتطرفة وحماية الشباب منها: الاهتمام بالتعليم الجيد والتثقيف الرشيد والحرص على بناء شخصية متوازنة متفتّحة متقبّلة للخلاف والاختلاف مستعدة للحوار الإيجابي نابذة لمفردات العنف وأفكاره وخياراته.

ومن هذه الآليات أيضاً تصحيح المفاهيم الدينية ونشر المفاهيم الوسطية المعتدلة التي تدعم قبول الآخَر والتعايش معه، فإن الفهم المغلوط للدين سبب رئيس في الانحراف الفكري إلى هوة التطرف والإرهاب.

ومن هذه الآليات العمل على حل المشكلات الاجتماعية التي تشبه النار تحت الرماد، والتي تكون سبباً في كثير من الأحيان في انحراف الشباب واتجاههم إلى مسالك التطرف والعنف تحت وطأة الفقر والتفرّق الأسري وانعدام الأمان الاجتماعي.

وأيضاً ينبغي أن نهتم بالخطاب الإعلامي والفني ليكون عنصراً فعالاً في نشر المناخ الإيجابي الذي يصعب معه استقطاب الشباب إلى مستنقعات الإرهاب، وأن تُوظّف الدراما في سبيل تكوين شخصية إنسانيّة سويّة للمشاهد العربي تنبذ العنف بكل أشكاله وتميل إلى العدالة والتسامح.

وينبغي أن تتشارك مؤسسات المجتمع التعليمية والثقافية جميعا، سواء منها الحكومية أو الأهلية، في أداء أدوارها لإنجاح هذه الآليات وضمان فاعليتها وتضافرها للوصول إلى مناخ صحي ينشأ في ظله الشباب أسوياء معتدلين، محصّنين من التأثر بدعاوى الشر والتطرف، ومؤهّلين للحركة بالمجتمع إلى الأمام في الاتجاه الصحيح.

* مهتمة بالكتابة، مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.