هاجر رمضان: استثمار قوة وهمة وشغف الشباب للازدهار والنمو - patharabia

Last posts أحدث المواد

الخميس، 27 مايو 2021

هاجر رمضان: استثمار قوة وهمة وشغف الشباب للازدهار والنمو

 

هاجر رمضان



هاجر رمضان *

( مسابقة آليات حماية الشباب من التطرف والإرهاب)

شباب الوطن العربي براعم تزهو وتنمو داخل حقل أراضينا بذرة قوية، يجب أن يحسن استخدامها المجتمع العربي والرؤساء العرب.

من الجيد تكثيف الجهود نحو إطلاق جيل واع مدرك ما معنى كلمة وطن، وما معنى كلمة قتل نفس.. يجب مساعدة الشباب على التخلص من الشعور بالقهر والظلم داخل بلادهم حتى لا يحملوا داخلهم ضغينة لبلادهم، كما يجب مد يد العون للشباب، واستخدام أفضل أساليب الحماية من الوقوع في أيادي المتطرفين والإرهابيين للتأثير على عقولهم وأفكارهم، كما يجب أن يدركوا بشتى الطرق خطورة التطرف على بلادهم وأهلهم وكيفية تأثيره في التسرع في السقوط الاجتماع.

على هذا الأساس لا بد من تطهير عقول الشباب من أفكار التطرف والالتباس بين الإرهاب والدين، فـ"الإرهاب" لا دين له. ويجب تحرير الأفكار المنبثقة من عقولهم، وتوعية الشباب من خطورة الانضمام لتلك الجماعات، ومحاولة خلق فرص عمل لهم حتى لا يتوقعوا أنهم لا أهمية لهم داخل بلادهم فيلجؤون للبحث عن المال للمعيشة.. هذه ثغرة يأتي لهم الخطر من خلالها. 

علينا استثمار قوة وهمة وشغف الشباب في ازدهار ونمو الوطن العربي، وليس في التخريب والتطرف، والشخص المتطرف ضعيف عامة. أما كيفية التعامل مع ذلك فيتم عبر معالجة ما تبثه عقول هؤلاء المتطرفين، وهدم الأساسيات التي ينشرونها لاستدراج الشباب من أفكار وحيل وثغرات يستغلون بها الشباب، والدين الحق ليس له علاقة بما يفعله هؤلاء.

الأديان السماوية تحرم سفك الدماء، وأتمنى قريباً أن تتخلص المجتمعات من وباء التطرف وتحاصره، وكلما حسنّا زراعة البذور أنتجت محصولاً جيداً لا يصيب الوطن بداء قد ينمو ويتوغل.. 

أيضاً يفترض أن يكون القضاء بالمرصاد، إذ يجب عدم التهاون مع أي متطرف يشكل خطراً على بلاده، ولا بد أن يعمل علماء الدين على توضيح الالتباس بين التطرف والدين.

* ليسانس دار علوم، مهتمة بالكتابة، مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.