ماجد سنارة: مواجهة التطرف بالحث على التأمل وإعمال العقل - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأحد، 30 مايو 2021

ماجد سنارة: مواجهة التطرف بالحث على التأمل وإعمال العقل

 

ماجد سنارة


ماجد سنارة *

(مسابقة آليات حماية الشباب من التطرف والإرهاب)


تمثل أفكار التطرف في مجتمعنا العربي إغراءً لبعض الشباب، خاصة في ظل حالة التخبط التي يعيشونها يومياً بسبب الإحباط، المستقبل المجهول، وارتفاع معدلات الفقر، وعدم المشاركة في الحياة السياسية، والبطالة.

فأفكار التطرف تحاول ملء الفراغ النفسي والعاطفي والعقلي الذي يعاني منه الكثير بخلق جدوى وقيمة لحياة الشاب، لإعادة تشكيله من جديد، أو ما يسمى بالمعنى الدارج "غسيل المخ".. حيث يتم ربط وجود الشاب بأهداف مقدسة، تشعره أن له قيمة وأثراً في الحياة ومكافأة وثواباً في الآخرة، بالإضافة إلى إعلاء الذات والشعور بالفوقية حيث الادعاء بامتلاك الحقيقة، الفرقة الناجية من النار، المعتصمة بحبل الله وشريعة رسوله، مما يؤدي لخلق حالة من التبعية لدى الشاب والانسياق خلف هذه الأفكار، وظهور حالة من الدوجمائية ناحية أي فكر مخالف.

أفكار التطرف تنخر عظام الأمة، ولحماية الشباب العربي منها، لابد من تحصينهم من خلال نقاط عدة:

· تعزيز الهوية الوطنية: بإعلاء قيمة الوطن وإشعار الشاب بالفخر بالانتماء له مما يعزز قيمة الولاء، ويقضي على إحساس الاغتراب لدى بعض الشباب داخل أوطانهم.

· إبراز أهمية الشباب: بتعزيز ثقتهم في ذواتهم، وأن أحلامهم قابلة للتحقق في بلادهم.

· المشاركة في الحياة السياسية: بزيادة تمثيلهم في المجالس النيابية، النقابات، المجالس المحلية، والاستماع لهم، وأن رأيهم له قيمة ومحل نظر.

· توفير فرص عمل: بتقليل نسبة البطالة، فالفراغ نقطة ضعف قد يتسلل منها أي فكر شاذ أو متطرف.

· تجديد الخطاب الديني: بتقديم خطاب معتدل، يجمع الشباب ولا يشتتهم، يرسخ لقيم السعي، العمل، ويفكك أفكار التطرف والإرهاب ويواكب العصر.

· اهتمام الإعلام بالشباب: بعرض القضايا التي تهمهم، وحلول للمشكلات التي تعترض طريقهم.

· الثقافة: بإبراز قيمة القراءة والمعرفة كحائط صد ضد التطرف.

· التفكير النقدي: بالحث على التأمل وإعمال العقل.

الإنسان أخو الإنسان، ورسالة الأديان السلام، وحماية الشباب من شيطان التطرف أمر حتمي، فتركهم عرضة للغواية لا يعول عليه، فالأمم تبنى بالشباب، وبسقوطهم تسقط الأوطان.

* بكالوريوس إعلام، له عدة منشورات، مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.