نهلة أيوب: ضربة على الجذور تضمن الشفاء من التطرف والإرهاب - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأحد، 30 مايو 2021

نهلة أيوب: ضربة على الجذور تضمن الشفاء من التطرف والإرهاب

 

نهلة أيوب 



نهلة أيوب *

(مسابقة آليات حماية الشباب من التطرف والإرهاب)

الشباب كتلة حيوية هائلة سهلة الاستقطاب، لابد من تحصينهم منذ الصغر، حتى لا ينزلقوا في طريق الإرهاب، ذلك السرطان الخبيث الذي يتفشى سريعاً بفكره الآثم، مهددا أمن وأمان المجتمعات.

عوامل اجتماعية وسياسية واقتصادية تسهم في تهيئة الظروف للشباب إلى تبنى فكر التطرف، يجب على الدول صياغة خطة المكافحة لتشمل مسارين أساسيين:

(مسار العلاج) وهو قائم بالفعل من خلال متابعة المشبوهين والتصدي لهم بكل قوة وحزم، ونشر الوعي وتقديم النصح والمساعدة عن طريق دور الفتوى والمؤتمرات الشبابية، يؤدي ذلك إلى تخفيف الضرر الواقع، لكنه ليس ضماناً مؤكداً للشفاء التام من التطرف والإرهاب، لذلك وجب علينا تكثيف الجهود في مسار موازٍ له يضمن الشفاء، ألا وهو (مسار الوقاية) ويكون كالتالي:

تعيين طبيب نفسي في المدارس والكشف الدوري على جميع الطلاب من خلال اختبارات نفسية، لتشخيص مبكر لمن يعانى من التطرف نتيجة عنف أسري أو صدمة عصبية، أو مرض نفسي.

إضافة مادة دراسية توعوية جديدة تهتم بالتنمية البشرية في ظل الإسلام، تكتب بأسلوب شيق وسلس لجذب الطالب لفهم الإسلام بشكل معاصر وصحيح.

تنظيم دورات تأهيلية للمقبلين على الزواج تحت رعاية مختصين في الإرشاد الأسري والتربية الإيجابية، تُقدم بها شهادة للجهات المختصة شرطاً إجبارياً لاستخراج شهادة ميلاد أول طفل، لضمان رعاية نفسية سليمة للأطفال، ولتصحيح فكر تربوي موروث خاطىء يلحق بهم أمراضاً نفسية تؤدي إلى بوادر تطرفهم منذ الصغر.

حظر الفن الهابط من أفلام ومسلسلات وبرامج تحث على العنف والتعصب والتنمر.

حصر أعداد الشباب العاطلين في كل مدينة ومركز وقرية عبر لجان إلكترونية، ومخاطبتهم حال إتاحة فرص للعمل من دون وضع قيود لأعمارهم، لأن العاطل الذي يبلغ من العمر أربعين عاما ولا يمتلك قوت يومه، لربما تغريه نقود الإرهابي الذي يريد انتدابه من أجل تحقيق أهدافهم الدنيئة.

إقامة حوار مفتوح بين كبار رجال الدولة والشباب لسد فجوات الاختلاف في سياسية الفكر.

وبهذه الآليات يصبح مسار الوقاية خير من ألف علاج، لضمان الشفاء التام من التطرف والإرهاب، فضربة واحدة على الجذور خير من ألف ضربة على الأوراق.

* اختصاصية تحاليل طبية، مهتمة بالكتابة والنشر، مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.