نجلاء البربري: معالجة أرضية التطرف للتخلص منه - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأحد، 30 مايو 2021

نجلاء البربري: معالجة أرضية التطرف للتخلص منه

نجلاء البربري



نجلاء البربري *

(مسابقة آليات حماية الشباب من التطرف والإرهاب)


يعد التطرف الفكري والإرهاب، وما ينجم عنهم من إفساد وتخريب للعقول، من الأمور التي تترجم لازمات الدمار الضخمة التي تواجه الإنسان المعاصر، أحد مظاهر الحالة التي علىها العالم الآن.

ولعل ما يؤرق العالم، هو أن فئة الشباب، هي الفئة المستهدف تجنيدها، وتدمير مجتمعاتها بمثل هذه الظواهر، ولا غرو في ذلك.. فالشباب هم حاضر ومستقبل أي أمة، وهم الكنز الثمين الذي يقع على عاتقهم تطور المجتمع في جميع مجالاته، والمحافظة علىهم فرض واجب على الدول.

ومن منطلق ذلك، لا مناص من اتخاذ اطر عدة مختلفة، لمواجهة مثل هذه الظواهر، لعل أهمها تعزيز التنسيق بين كيانات الدولة المختلفة، وعلى الأرجح المؤسسات الدينية ودور الأسرة.

ولا مندوحة أن تعي الحكومات، أن من أهم أطر مكافحة التطرف والإرهاب، هو معالجة الأرض الخصبة لمثل هذه الأفكار، لأن أي معالجة أخرى تقتصر على الظاهرة من دون اجتثاث طورها الأساسي، سيؤدي إلى خلل جوهري يعتري ذلك الجهد المتراكم.. على إثره ستعود الظاهرة للسطح مرة أخرى.

وحتى لا يكون التدين مرادفاً للتطرف والإرهاب، فلا مناص من إبراز دور المؤسسات الدينية بأي مجتمع، وإعطائها دوراً أكبر في مواجهة مثل هذه الظواهر من خلال الفاعلىات المختلفة ومحاضرات التوعية، والتصدي لأي محاولة لإبراز الدين بشكل متشدد يحث على الكراهية والعنف، وذلك من خلال غرس القيم والمعتقدات التي تدعم التسامح وقبول الآخر.

وأخيراً، لا مناص من أن يستتبع أطر التصدي لمثل هذه الظواهر، تنمية شاملة تستهدف فئات الشباب من حيث إدراجهم بمؤسسات الدولة المختلفة للشعور بذاتهم وزيادة فرص العمل لهم.

* بكالوريوس خدمة اجتماعية، مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.