مؤمن إبراهيم: الاهتمام بعملية التوعية الفكرية لمكافحة التطرف - patharabia

Last posts أحدث المواد

الخميس، 27 مايو 2021

مؤمن إبراهيم: الاهتمام بعملية التوعية الفكرية لمكافحة التطرف


مؤمن إبراهيم



مؤمن إبراهيم *

(مسابقة آليات حماية الشباب من التطرف والإرهاب)

في ظل التقدم الذي يعيش فيه العالم الآن والطفرة التكنولوجية الحديثة التي أدت إلى تطوير كافة القطاعات والمجالات، مازال البعض يستسلم وبإرادته الخاصة لبعض الأفكار الظلامية التي من شأنها إلحاق الضرر بالإنسانية فيما يسمى بـ(الإرهاب والتطرف).

وعلينا أن نتفق قبل كل شيء أن الإرهاب ليس له علاقة بالدين أو العرق أو الجنس أو اللون أو الهوية، إنما هو عمل إجرامي ليس له علاقة بالإنسانية.

من أجل هذا ينبغي الاهتمام بعملية التوعية الفكرية…… لماذا؟

حَتى لا يتم استقطاب الشباب وممارسة عملية التعتيم الفكري عليهم. وإعادة صياغة الأفكار لديهم بطريقة تخدم أجندات خاصة لا يهم من خلالها ما الذي سيتحولون إليه، ليَجد الإنسان نفسه قد تغير إلي شخص لم يتمناه، ومضى في طريق لا رجعة منه، ويحارب لأجل اللاهَدف واللا قضية.

ومن أجل حماية الشباب من التأثر بأفكار التطرف والإرهاب لا بُد من:

أولاً: الاهتمام بقيمة المُعلم والحفاظ على هيبته واحترامه، لأنه يساعد المجتمع بشكل كبير في تربية الأبناء على حب الوطن والتطلع للمُستقبل بشكلٍ أفضل.

ثانياً: تكريم الدولة بقدر الإمكان للرموز والقدوات والاهتمام بمكانتهم العلمية والاجتمَاعية والأدبية، لأنَّ هذا يساعد بشكل كبير علي رفع سقف الطموحات لدى كل شخص يحلم بشيء أفضل ويريد تحقيقه.

ثالثاً: نحن في عصر السرعة، ولا يوجد شخص بالعالم لا يحمل شاشة ذكية، تمكنه من رؤية أبعد مكان بالعالم، ومتابعته لحظة بلحظة.. لذا لا بد من تشجيع البرامج التي تقدم مُحتوى هادفاً في صورة ترفيهية حَتى لا يشعر المستمع معها بالملل، ويستفيد قدر الإمكان.

رابعاً: دور الإعلام الصادق والفن الهادف الراقي في توعية المجتمع ونشر الحقائق يخلق حالة من الثقة بينه وبين الجمهور لمناقشة الأمور بحرية.

خامساً: إنشاء أندية ترفيهية للقُراء، وهذه فكرة حديثة، بحيث يتم عرض المعلومات في صورة مسلية تسمح للقارئ بالاستفادة وكسر حاجز الملل.

"إنسان يحلم بواقعٍ أفضل هو إنسان يفكر أولاً قبل أن يتخذ أي خطوة في حياته، ما الإفادة وما العواقب وكيف سيكون المصير".

* مهندس زراعي، كاتب وشاعر، مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.