محيي الدين عطية: التوجيه الثقافي لشبابنا - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأربعاء، 5 مايو 2021

محيي الدين عطية: التوجيه الثقافي لشبابنا

 

محيي الدين عطية


محيي الدين عطية *

(مسابقة ما يريده جيل الشباب من الإعلام العربي)

تلعب أجهزة الإعلام المرئية والسمعية والمقروءة في عصرنا دوراً مؤثراً في صناعة الرأي العام، ورسم الأنماط السلوكية للناس، بل التأثير في مختلف السياسات العامة للبلد، وذلك بفعل التطور المذهل والسريع في أجهزة الإعلام ووسائل الاتصال المختلفة، والذي مكن الإعلام من امتلاك إمكانات وقدرات عالية التأثير لم يكن يمتلكها من قبل، مما أعطى للإعلام سلطة وقدرة لا يمكن لأحد تجاهلها.

وأكبر شريحة تتأثر بالإعلام ووسائل الاتصال الحديثة هي شريحة الشباب والمراهقين، فقلب الحدث كالأرض الخالية ما ألقي فيها من شيء إلا قبلته؛ ولذلك ليس من المستغرب أن نجد أن غالبية البرامج الإعلامية موجهة إلى الشباب، لأن هذه الشرائح العمرية تتأثر بسرعة، والإعلام الحديث من أقوى الوسائل المؤثرة في الشباب، حيث الإخراج الجذاب، وثقافة الصورة المؤثرة، ووسائل الإغراء القوية.

إن غالبية الشباب العربي أصبح يعتمد على وسائل الإعلام الجديد في تشكيل معرفته وثقافته، في الوقت الذي تدهور فيه دور المصادر المعلوماتية والتعليمية والتثقيفية الأخرى، التي قد تتسم بالثقة ودقة المعلومات، إلا أنها ابتعدت بخصائصها عن احتياجات الشباب.

ومن هنا يقع على عاتق الإعلام العربي أن يؤدي دوراً مهماً في مجال الإذاعة والتلفزيون نحو الشباب في عمل برامج تناقش قضايا الشباب، وواقعهم، وبرامج تتعلق بالتوجيه الثقافي للشباب وتدعيم السلوكيات الجيِّدة والقيم العالية والعادات الحسنة وكذلك برامج تسهم في تنمية قدرات الشباب على التفكير الخلاق والإبداع والابتكار وعرض الدراسات والبحوث التي تتم حول الشباب والتعليق عليها، لتبصر الشباب بكيفية مجابهة المشكلات وقضايا الساعة.

ولابدّ من تشجيع الشباب على المشاركة في مثل هذه البرامج، وإحساسهم بأن آراءهم لها قيمة ووزن في وسائل الإعلام العربي.

المطلوب هو أن يعمل الإعلام على تثقيف الشباب وتنمية قدراتهم العلمية والثقافية، ونشر ثقافة الدين، وبناء الوعي السياسي والاقتصادي وتعميق الانتماء للدين والقيم والأخلاق والوطن ومحاربة الفساد والانحراف والانحطاط وتنمية الثقة بالنفس، والاعتزاز بالهوية والمحافظة على القيم الروحية والمعنوية... فهذه هي رسالة الإعلام الأساسية.

* إجازة في الحقوق وكاتب، مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.