محمد علي حسن: فهم الإسلام الحق أولاً بداية الحل - patharabia

Last posts أحدث المواد

الخميس، 27 مايو 2021

محمد علي حسن: فهم الإسلام الحق أولاً بداية الحل


محمد علي حسن




محمد علي حسن *

(مسابقة آليات حماية الشباب من التطرف والإرهاب)

هل يمكن أن نتصور أن الشاب الذي أطلق لحيته وقصر ثيابه وحمل السلاح وذهب ليقتل من لم يعتدوا عليه بدم بارد بعد أن أقسم الولاء والطاعة لـ "أمير المؤمنين" المزعوم؟.. أيمكن أن نتصور أن هذا الشاب الذي جعل كتاب الله محور حياته يدور في فلكه ويموت في سبيله، لم يفهم أول آية في هذا الكتاب الكريم.. نعم فأول آية في المصحف بعد التسمية هي ﴿الحمد لله رب العالمين﴾ .. فأي ما كان الذي جاء به بين يدي هؤلاء المتطرفين يتهدم أمام معنى تلك الآية الكريمة، فلو كانت الظروف الأقتصادية والاجتماعية هي ما أتت به إلى هذا الحيز المقيت، فالله يذكره بالحمد على كل حال، وطبعاً هذا لا يعني الخنوع، ولكن هي دعوة للصبر، وإذا كان وجوده بينهم لأيديولوجية فحواها نصب العداء للآخر غير المسلم لمجرد أنه كذلك، يجد الله في كل اتصال معه يذكره أنه رب للعالمين وليس له فقط . 

هذا مجرد ملمح بسيط،  والمراد هو أنه على مستوى الأفراد أن يدركوا أن الأمانة التي رفضتها السموات والأرض يجب التعامل معها بجدية وجهد كبير لفهمها، وليس كل ما يقال في تبلغها يُحمل على عواهنه، فيجب على كل من تسوّل له نفسه أن يخوض حرباً من أجل الإسلام أن يفهم أولاً الإسلام الحق جيداً.. الإسلام الدين والتاريخ والفكر والحضارة.


وإذا تركنا التوعية للأفراد، وذهبنا لتوجيه المؤسسات المعنية بمواجهة هذا الخطر سنجد أنفسنا لا نذهب بعيداً عن جوهر الحل، وهو الاستعانة بصريح الدين في الإجابة على أين تكمن المشكلة والحل، فسنجد وياللعجب والحكمة أن الحل جاء أيضاً في بوادر هذه الرسالة السامية، وهي أول كلمة نزلت فى القرآن ﴿اقْرَأْ﴾.. فعلى الحكومات تبني سياسة التعليم، فما يخلفه جمود ورتابة الأفكار التي تُبث في عقول المجتمع يشكل فراغاً ما نتيجة لرفضه أو تكراره.. هذا الفراغ تتفشى فيه الأفكار المضادة بسهولة، فمن اللازم تطوير الخطاب بشكل مدروس ومستمر لأن الهدف الثابت يسهل اقتناصه، وبذلك مع تحفيز الرغبة في الفهم مع وجود الوسائل يتحقق الهدف.

* بكالوريوس آداب تخصص تاريخ، مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.