ديمة الشلبي: نحو مجتمعات خالية من التطرف - patharabia

Last posts أحدث المواد

الجمعة، 28 مايو 2021

ديمة الشلبي: نحو مجتمعات خالية من التطرف

 

ديمة الشلبي



ديمة الشلبي *

( آليات حماية الشباب من التطرف والإرهاب )


لو عدنا إلى تاريخ البشرية، لشهدنا بأن هنالك بعضاً من نسمات التطرف والإرهاب آنذاك، لأسباب سياسية وعقائدية واقتصادية، إذ لم يترك التطرف مجتمعاً إلا وتسلل إليه، ولكن فس تاريخنا الحديث ظهرت معالم التطرف المصحوبة بالإرهاب على أساس الخلفية الدينية بوجهها الحقيقي بملامح واضحة.

كلمة تطرف مقاربة أو مرادفة لكلمة إرهاب، فالتطرف أن نتبنى فكرة أو معتقداً، ولكن يُساء استخدامها حتى نصل إلى خنادق الإرهاب، حيث لا رؤية ولا مصداقية، فقط الإرهاب من أجل الإرهاب، وهو شيء آثم يجر البشرية إلى هاوية الظلام، ناشراً الرعب والفوضى بين أناس مسالمين، مستخدماً سلاح التخويف ومحاولات تكرارية لتسليل أفكاره الجحيمية إلى جيل الشباب الذي يتخذ أكبر مساحة على الواقع.

على المجتمع أن يكون متيقظاً لمثل هذه الآفات، بداية بإزالة مصادر الفكر الضار بالوطن، وفرز الكوادر المؤهلة، وتعاضد جميع المؤسسات في المجتمع مثل الجامعات والمدارس، لأن أهم مؤسسة هي التعليم، وذلك لأنها منارة فكرية لها دور أساسي بنبذ كل أفكار التطرف والإرهاب.

وأهم من ذلك كله إيقاظ الحس الديني بمختلف مذاهبه، لنؤكد بأن الأديان السماوية رفضت كل أشكال العنف والتطرف وسفك الدماء، وأجمعت على المحبة والبقاء للإنسانية، وكل ما فيه معنى سام يتجلى في تعاملنا مع بعضنا، فحتى لو اختلفنا يبقى أن نتفق بأننا بشر، لكل منا حقه في الحياة على هذه الأرض، كما أراد الله تعالى.

* طالبة بالمرحلة الثانوية، الأردن


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.