أميرة المغامسي: من المهم استثمار أوقات فراغ الشباب بما يفيدهم - patharabia

Last posts أحدث المواد

الجمعة، 28 مايو 2021

أميرة المغامسي: من المهم استثمار أوقات فراغ الشباب بما يفيدهم

 

أميرة المغامسي 


أميرة المغامسي *

(مسابقة آليات حماية الشباب من التطرف والإرهاب)

التطرف هو المغالاة السياسية أو الدينية أو المذهبية أو الفكرية، وإسلامنا دين السماحة والوسطية والاعتدال، فإن زاد وعلا بفكر الشاب ومعتقداته يصبح نذير خطرٍ على نفسه ومجتمعه بل العالم أجمع.

تتعدد أسبابه، بدءاً من تنشئة تستنزف كل طاقاته، من دون احترام لذاته ورغباته، سواء من تفكك أسري، أو فقدٍ، أو اضطهادٍ وتهديد، وترسيخ لثقافة العيب والحرام، تجعله في صراعٍ بين رغباته الطبيعية وعادات مجتمعه، فيكون حانقاً كارهاً لكل انفتاحٍ وكل جديد.

وعند انعدام الأمن الداخلي للشاب، نتيجة سوء المعاملة من الأهل، والمحطين به، لأسباب عديدة مثل كونه مفرطاً في الأذى والحركة، مراهقاً يسكر، مدمناً.. وممن لديهم اضطرابات نفسية. عندئذٍ سيبحث عن الأمن في أي مكان آخر. ومن هنا يبدأ الانحراف والانجراف.

والانفتاح المهول في عصرنا الحاضر، وما تتيحه للشباب هواتفهم المحمولة، والألعاب الإلكترونية، يجعلنا نصبح بأمس الحاجة للاهتمام بهم، وما يمس مبادئهم، ومعتقداتهم الدينية والفكرية الصحيحة.

نبدأ معهم بغرس الوازع الديني الصحيح، تماشياً مع سيرة النبي المصطفى مع أهل بيته وصحابته، ومعرفة حدود الشرع وضوابطه، مع الاهتمام بتلبية حاجاتهم الإنسانية، بدءاً بحاجاتهم الفسيولوجية، ووجودهم في بيت وأسرة آمنة، فهي اللبنة الأولى للتنشئة السليمة.. وللعلم إن الجو العائلي الذي يغلب عليه طابع الألفة والحب والحوار وتقدير الذات، وحرص الأسرة على السفر دائماً مع أبنائها، يجعل من الصعب اختراق عقول الشباب وبرمجتها بأفكار ومعتقدات المتطرفين.

ومن المهم استثمار أوقات فراغ الشباب بما يفيدهم من برامج وفعاليات ممتعة، تتيح لهم فرصة التنفيس والتعبير عما بداخلهم، وتكون منظمة بإشراف هيئات وزارية.

* بكالوريوس لغة عربية، السعودية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.