أبوبكر محمد: ظلام العقل هو المعنى الحقيقي للخوف والشر - patharabia

Last posts أحدث المواد

الثلاثاء، 29 يونيو 2021

أبوبكر محمد: ظلام العقل هو المعنى الحقيقي للخوف والشر


أبوبكر محمد

أبوبكر محمد *

(مسابقة طرق تعزيز التسامح والتعايش في المجتمعات العربية)


أعتقد أنه عند امتلاك تلك القدرة التي تجعل منك إنساناً قادراً على تقبل الآراء التي لا تحبها، وتتعايش معها.. مثل احترام العقائد الدينية للآخرين، وتقبل الانتقادات التي لا توافق عليها.. نصل هنا إلى مفهوم "التسامح".

إن التسامح مع أفراد مجتمعك سيزيد من سعادتك أولاً، وينقي القلب من الهموم والأحقاد، والتي لا يجب عليها أن تزيد حتى لا تنتشر الصراعات الجانبية التي تهدد قيمة الإنسان الذاتية، فالتسامح صفة حضارية يجب تنميتها، ولقد رأيت من وجهة نظري أن أكثر الطرق تأثيرا بالإيجاب لتنمية فكر التسامح والتعايش مع المجتمع العربي هو أن تعيش حياة أخرى بجانب حياتك، فأن تفكر بعقول الآخرين، وأن تبصر بعيونهم، فلكل فرد حياة واحدة يصيغ فيها أفكاره، وما يفضله من دون الانخراط بين حيوات الناس، فعلى سبيل المثال أقرأ حالياً رواية جديدة، ويعجبني فيها أحد أبطالها لتلك الدرجة التي تجعلني أتقمص طريقة حديثه وتفكيره، ذلك ما يجعل العقل مُدرباً على إدراك التنوع الفكري للأشخاص والتعايش معه، ومن يخالف الرأي، فليس هو بسفير من جهنم بالضرورة، بل قد تكون رؤيته للحياة مختلفة قليلاً حسب موقعه.

كلنا - كطلاب علم – نعلم أن الحقيقة نسبية، خصوصاً مع تطور الوقت والأزمنة، فالرأي هو الرأي، يحتمل الصواب والخطأ، لذلك يجب علينا التسامح مع المختلفين عنا فكرياً، وألا نتطرف في آرائنا الشخصية، فكما نعلم أن هناك مبحثاً كاملاً يتحدث عن المغالطات الفكرية في علم النفس الإدراكي، ويشرح فيه كيف أن العقل ينير فقط الطريق الذي يراه، ويضللنا عن الطرق المختلفة، وبذلك فهو يبعدنا عن الحقيقة الواقعة من دون أن نشعر بذلك. هناك حروب غريزية تقام لرفض ما لا نفهمه، ولا يوجد ما يمكن أن يحمينا من ذلك إلا العقول برغم أننا لا ندرك عواقب تلك الحماية. 

ظلام العقل هو المعنى الحقيقي للخوف والشر، فقط لأننا لا ننظر من خلال العقل، فيفترض العقل أن هناك خطراً محتملاً حتى ولو على سبيل الاحتياط.

كل هذا وأكثر من ذلك يقودنا للتعايش والتسامح الفكري.. فقط إذا بادرنا بالفكر الصحيح، دائماً.

* طالب جامعي تخصص أدب عربي، كاتب ومحرر، مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.