د. هواش نصر الصالح: عشرة أمور لتعزيز قيم التسامح - patharabia

Last posts أحدث المواد

الخميس، 24 يونيو 2021

د. هواش نصر الصالح: عشرة أمور لتعزيز قيم التسامح

د. هواش نصر الصالح


 

 



د.هواش نصر الصالح *

(مسابقة طرق تعزيز التسامح والتعايش في المجتمعات العربية)

تحتاج المجتمعات العربية تعزيز قيم التسامح من خلال عشرة أمور مهمة:

1. التشريع الدستوري: على دستور الدولة أن يحتوي نصوصاً صريحة بإنسانية المواطن وتساويه مع أخيه المواطن، وعدم جواز التفاخر بما يسيء للمكونات الأخرى، والتركيز على الواجبات أكثر من التركيز على الحقوق.

2. مؤسسات الأسرة: يجب إحداث مؤسسات للأسرة تحث على تربية أسرية تنطلق من التسامح، وتحض الأفراد على التعايش الآمن مع الآخرين، وتطوير ثقافة الاعتذار وثقافة مشاركة المكونات الأخرى في أفراحها وأتراحها.

3. منع النصوص التي تجرم وتكفر الآخرين، ومنع تداولها في الإعلام، فالكتب السماوية مقدسة، ولا سبيل إلى تغييرها، ولكن الكثير من المقالات الفرعية الاجتهادية التي قد تسيء للآخرين يمكن منعها أو تحريمها أو تجريمها. فعلى سبيل المثال، فلنوجه الجميع إلى أنه يمكنك بناء معتقدك على إجلال أشخاص معينين، لكن لا يمكنك بناء أفكارك بالانطلاق من إهانة اشخاص يعدّهم أحد أبناء شعبك أشخاصاً مقدسين.

4. دعوة شركات الإنتاج التلفزيوني إلى تجنب التحريض على الانقسام، وبث فكرة التعاون والتكافل بين مكونات الشعب، والتركيز على برامج الأطفال التي تدعو إلى محبة الآخر والحرص عليه، وتقديم نماذج التسامح في الدول المتطورة والحضارية.

5. إطلاق المشاريع التنموية التي يشارك بها جميع أبناء الشعب من مختلف مكوناته.

6. حض كل مكون على إبراز الأشياء الثقافية والاجتماعية التي تدعم التسامح والتعاون وقبول الآخر.

7. إعادة بناء المباريات الرياضية بطريقة تمنع التطرف والتعصب وبث روح الكراهية تجاه جمهور الفرق الأخرى.

8. بناء شبكة علاقات ثقافية اجتماعية اقتصادية تجعل الفرد يشعر أنه بحاجة إلى أبناء المكونات الأخرى ربما أكثر من حاجته لأبناء المكون الذي قد يدعي الانتساب له والتعصب له.

9. إعطاء الخبز للخباز والعودة إلى أصول الأشياء، فالدين هو للخير للمحبة للسلام، وينبغي على علماء الدين التركيز على أساسيات الدين وعدم الانغماس في الطقوس التي تجعل مكوّناً ما يشعر أنه يبتعد يومياً عن الآخر.

10. الأبراج السكنية التي تحوي من كافة المكونات وعدم السماح بوجود حي لا يحتوي إلا على مكون واحد، وأن تحتوي كل مدينة وقرية على كل مكونات الشعب.

* شاعر وكاتب، سوريا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.