أيمن لعفار: تعزيز فكر التسامح والتعايش بواسطة وحدة دراسية - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأحد، 27 يونيو 2021

أيمن لعفار: تعزيز فكر التسامح والتعايش بواسطة وحدة دراسية

 

أيمن لعفار



أيمن لعفار *

(مسابقة طرق تعزيز التسامح والتعايش في المجتمعات العربية)

إنه بالرغم من المجهودات السالفة والحالية المبذولة من طرف الدول العربية ممثلة بمؤسساتها وجمعياتها المدنية، الهادفة إلى ترسيخ فكر التسامح والتعايش، نلاحظ أن ثمة هُوَّة واسعة على مستوى مدى اعتماد أشخاص المجتمعات العربية لهذين المبدئين في حياتهم اليومية، وهو ما تثبته نزاعات نشاهدها باستمرار في الوسط العربي مضمونها بالنسبة لأطراف النزاع عنوان بارز، ألا وهو: "لن نتسامح ولن نتعايش".

وما دام أن تطلعنا في هذا الخصوص هو تعزيز فكر التسامح والتعايش حتى نرى هذين المبدئين معتمدين بشكل ظاهر ومطلق لدى تسعين في المئة على الأقل من أشخاص العالم العربي، سأقترح طريقة من أجل ذلك.

إنني أقترح إضافة وحدة دراسية في الصف الأخير من التعليم الابتدائي، يتم تسميتها بـ: "وحدة التسامح والتعايش"، ويكون تدريسها تحت إشراف حاملي الشواهد الجامعية في علم الاجتماع وعلم النفس والفلسفة، بعد تكوينهم لمدة كافية حول أساسيات التدريس، نظراً لكونهم أكثر من لهم المُكنة الكافية لتدريس هذه الوحدة وفق المرجو.

ويلقن للأطفال في الوحدة الدراسية المذكورة ما يصب في المحاور التالية:

المحور الأول: حرية الاختلاف في إطار ما لا يؤذي الآخر مبدئياً.

المحور الثاني: وجوب تعامل الشخص بسلم مع المختلفين باختلاف ينبذه عقله، وتعايشه مع ذلك.

المحور الثالث: القيم الفضيلة في المجتمعات العربية.

المحور الرابع: الطرق الأمثل لنصح الغير، ومتى يجب الاستمرار في النصح ومتى يجب التوقف عنه حفاظاً على مبدئي التسامح والتعايش.

المحور الخامس: كيفيات نقل محتوى الوحدة الدراسية إلى الأشخاص الذين لم تدرس لهم.

ومن المعروف أن فئة الأطفال تشكل أرضاً خصبة أكثر ضماناً لتحصيل مردودية عالية لما زرع عليها.

وختاماً، يجب الحرص على تدريس المحاور الخاصة بوحدة التسامح والتعايش بأسلوب يملئه المرح، حرصاً على أن لا يشعر الأطفال أثناء الحصص الدراسية المبرمجة لهذه الوحدة بالملل، ونضمن بالتالي تركيزهم وحسن إصغائهم وإدراكهم العميق، مما ينتج عنه التطبيق العملي من طرفهم على امتداد حياتهم لكل ما تعلموه.

* طالب جامعي تخصص علوم قانونية، المغرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.