عبدالحميد نهمار: التسامح والتعايش في المجتمعات العربية - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأربعاء، 30 يونيو 2021

عبدالحميد نهمار: التسامح والتعايش في المجتمعات العربية

 

عبدالحميد نهمار

عبدالحميد نهمار *

(مسابقة طرق تعزيز التسامح والتعايش في المجتمعات العربية)

دعانا الإسلام إلى التسامح لأنه من أخلاق المسلم الاقتداء والعمل به، وحث عليه في العديد من الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية الشريفة. والتسامح نستمده من ديننا الحنيف، وأما التعايش السلمي من القيم الراسخة في المجتمع الأصيل فنستلهمه من العادات والتقاليد. والتعايش السلمي ثمرة للتسامح، ومن هنا نعالج الإشكالية التالية: ما مفهوم التسامح والتعايش السلمي؟ وما طرق تعزيز التسامح والتعايش السلمي؟

وأصل كلمة التسامح لغة: هو سمح ويعني السهولة، والسلالة واشتمل في اللغة العربية على معنيين هما الجود والكرم، وأما اصطلاحاً: اشتمل على كثير من المعاني وأهمها سهولة التعامل في اعتدال، وأما أصل كلمة التعايش السلمي، فلغة: عايشه عاش معه، واصطلاحاً: يقصد به تعبير يراد به خلق جو من التفاهم بين الشعوب بعيداً عن الحرب والعنف.

ويجب أن تتولى المؤسسة الدينية ترسيخ ثقافة التسامح من خلال المؤتمرات والندوات الدينية والمحاضرات من أجل غرس في نفوس المجتمع صفة التسامح، وتوعية المجتمع من خلال فكرة التسامح والتعايش السلمي عن طريق التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلام، ونشر فكرة التسامح والتعايش السلمي عن طريق الصحف والمجلات والإذاعات وحتى المعاهد والجامعات والمؤسسات التعليمية، والاستفادة من العلاقات الدبلوماسية بين الدول العربية في دفع وتعزيز أواصر التسامح داخل المجتمعات العربية، وإرسال برقيات بين الدول العربية بعنوان التسامح، والتعايش في المجتمعات العربية، ووضع اتفاقيات مشتركة بين الدول العربية لتعزيز خطط تعميق التسامح والتعاون والتعايش في المجتمعات العربية، ونشر ثقافة التسامح عبر معارض عربية تخدم هذا الموضوع من خلال التعريف بالعادات والتقاليد العربية المختلفة.

والتسامح والتعايش السلمي من صفات المسلم والعمل بها ويعدان ركيزتين أساسيتين لبناء مجتمعات عربية قوية ومتماسكة، ويساعدنا كذلك في تقوية العلاقات الوطيدة بين المجتمعات العربية، فتنتشر المحبة والطيبة في المجتمعات العربية، وقد قمنا بتقديم بعض الطرق لتعزيز التسامح والتعايش السلمي، ونرى بأنها طرق مثالية للوصول إلى النتائج المبتغاة مع اختصار الجهد والوقت لأنها تعتمد على الطريقة المباشرة للوصول إلى أهداف المسطرة.

* بكالوريوس علم اجتماع، الجزائر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.