فاطمة الزهراء جمعة: استغلال كل الآليات المتاحة لمحاربة التطرف ووأده - patharabia

Last posts أحدث المواد

الثلاثاء، 1 يونيو 2021

فاطمة الزهراء جمعة: استغلال كل الآليات المتاحة لمحاربة التطرف ووأده

فاطمة الزهراء جمعة



فاطمة الزهراء جمعة *

(مسابقة آليات حماية الشباب من التطرف والإرهاب)

أصبحت الثقافة التي لطالما حثثنا الشباب على الاستزادة منها، سلاحاً ذو حدين، ولا أبالغ عندما أقول أصبحت في بعض الحالات معولاً من معاول هدم الأمم في ظل الانفتاح الفكري غير المسبوق. 

لقد كنا دائماً نحث الشباب على التحرر الفكري والاطلاع على ثقافة الآخرين، ولم نكن ندري أننا نرمي بهم في بحر متلاطم الأمواج من دون طوق نجاة، والمعضلة الحقيقية هنا أننا وإن حاولنا جاهدين السيطرة على منابع الثقافة المتطرفة، فلن نستطيع منعها مهما حاولنا إغلاق نوافذ المعرفة المختلفة. ويبقى أملنا الوحيد في تكوين وعي الشباب. وهذا الوعي هو ما سيكبح لجام التطرف والإرهاب.

لذا كان لزاماً على الدول التي تئن تحت وطأة الإرهاب والتطرف أن تسخر كل طاقاتها ومواردها للقضاء على هذه الثقافات التي تتخذ من الدين ستاراً لها عن طريق آليات محددة ومدروسة أذكر منها كأمثلة لا للحصر:

- البدء بالنشء الصغير في المراحل الابتدائية عن طريق زرع الأفكار النابذة للتطرف والإرهاب عن طريق التعريف بالدين الصحيح.. وعمل رحلات ميدانية لزيارة ضحايا الإرهاب والعنف.

- العناية الشديدة في اختيار الأئمة وعمل اختبارات دورية لهم للكشف عن أصحاب الفكر المتطرف وتنحيتهم عن الخطابة.

- إقامة المؤتمرات الثقافية واللقاءات الدورية تحت رعاية المؤسسات الدينية في الدولة والتعريف بالفكر المتطرف وطرق نقده.

- إقامة المناظرات في الجامعات والمدن الجامعية بين علماء معتبرين لدى جيل الشباب وبين أصحاب الفكر المتطرف، فمواجهة الفكر بالفكر تعدّ من أنجح الطرق في تعرية الفكر الضال.

- عمل برامج وتطبيقات للهواتف للرد على الشبهات، وتقدم فيها المعلومات بشكل سهل وسريع. كما يمكن عمل استبيانات دورية ونشرها على صفحات التواصل الاجتماعي تحت رعاية المؤسسات الدينية، لقياس مدى تطور ونمو الفكر المتطرف في عقول الشباب

ومن أهم الآليات أيضاً  إنشاء خطوط هاتفية ساخنة للرد على الشبهات والتساؤلات من قبل متخصصين.

الإرهاب يقضي على ملامح الدول والشعوب، ومثله التطرف.. عندما أي منهما يدخل أرضاً لا يتركها إلا بوراً تعاني الجدب وتصارع للبقاء، لهذا وجب استغلال كل الآليات المتاحة لمحاربتهما ووأدهما قبل أن ينتشرا.

* بكالوريوس تربية، مهتمة بالكتابة، مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.