صفاء عوض: نحتاج توعية المجتمع وإدماج الشباب فيه - patharabia

Last posts أحدث المواد

الثلاثاء، 1 يونيو 2021

صفاء عوض: نحتاج توعية المجتمع وإدماج الشباب فيه


صفاء عوض


صفاء عوض *

(مسابقة آليات حماية الشباب من التطرف والإرهاب)


يعيش البعض في أماكن لا أحد فيها يأمن على نفسه.. يسيرون في خط أفقي تحفه المخاوف، وقد لا ينتهي يومهم بجلسة عائلية بل في تفجير مركز تجاري أو على سجادة صلاة في تفجير مسجد.. ولتخليص البشرية من الإرهاب علينا نشر السلام، وتعزيز التسامح الديني والإنساني، بعيداً عن الدين والجنس واللون.. ولا مناص من غرس الإيمان بأهمية التعايش السلمي في نفوس البشر.

ولحماية الشباب من وعر الوقوع في أهواء التطرف وأهداف أصحابه الواهية، يجب شرح أفكارهم المغلوطة وأساليب تضليلهم للشباب.

كما يجب توضيح مفهوم حرية التعبير الحقيقي، والفرق بينها وبين التحريض ضد الآخرين، فالأولى ضمن حقوق الإنسان التي يكفلها القانون الدولي، بينما الأخرى تتضمن التعدي على حرية الآخر بسبب اختلاف الدين والعرق.

نحتاج توعية المجتمع عامة، وإدماج الشباب فيه، ومنع ممارسة سياسة الإقصاء، ومحاربة التمييز العنصري والأيديولوجيات المتطرفة التي تدمر أفكار الشباب، وتفنيد كل أفكار التفرقة التي بدورها تؤدي إلى التطرف والإرهاب.

ويجب تحويل طاقات الشباب إلى إبداع وعمل مثمر، بتوفير الوسائل المناسبة، ليعود بالفائدة الشخصية على الفرد، والجماعية على  المجتمع.

ولا مناص من نشر المحبة وقبول الآخر ونبذ العنصرية والتعصب أياً كان نوعه، عقائدياً أو سياسياً، وترسيخ القيم الإنسانية، ولا سيما التوعية في نقاط الضعف التي يستغلها الإرهابيون في استقطاب الشباب، ومعالجتها.. وعلى الدولة وضع قانون يجرم خطابات الكراهية، وسن عقوبة لمن يمارس ذلك عبر المنابر والمنصات المختلفة، فخطابات الكراهية هي المحرك لكل أعمال العنف.

وللحد من انتشار التطرف والإرهاب، يجب أن تراعي منظمات المجتمع المدني حقوق الإنسان والتنوع الاجتماعي، وتعمل على سد الفجوات التي تقود إلى التمييز العنصري، وهنا نشير إلى مشاركة المرأة في مراكز اتخاذ القرار، الأمر الذي من شأنه أن يحد من العنف كما أثبتت كثير من الدراسات.

كذلك لا بد من الاهتمام بالجانب الثقافي، وتعزيز التنوير المعرفي ونشر ثقافة تقبل اختلاف آراء الآخرين، فذلك يسهم بصورة مباشرة في كبح جماح التطرف لدى الشباب.

* بكالوريوس هندسة تصميم داخلي، السودان


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.