محمود العبسي: تثوير المناهج بتدريس الفلسَفة لترسيخ ملكة النقد والتحليل - patharabia

Last posts أحدث المواد

الثلاثاء، 1 يونيو 2021

محمود العبسي: تثوير المناهج بتدريس الفلسَفة لترسيخ ملكة النقد والتحليل

 

محمود العبسي


محمود العبسي *

(مسابقة آليات حماية الشباب من التطرف والإرهاب)

لئن كَانت ثقافة الحَياة تُستمدُّ من الفكرِ النيّر والتّشبُّع بالقيّم والمبَادىء الإنسانيّة، فإنَّ ثقافة المَوت تَنمو وتَتكاثرُ وتُعشّشُ في بيئة الجَهلِ الّتي تُنتِجُ قنَابلَ مَوقُوتَة قد تَتَفجَّر في أيّ لحظةٍ داخلَ المُجتَمَع، وذلكَ نتَاج التّطرُّف والأفكَار المَسمُومَة.

إذن ما آليات حمَاية الشّبَاب من أفكَار التَّطرّف والإرهَاب؟

إن مُحاربَة التّطرُّف والإرهَاب لا تقتصر على المُقَاربَاتِ الأمنيّةِ، بل تتطلبُ المسألة رؤية شاملة على المُستَوى التّربويّ والتّعليميّ والتّنمَويّ والنفسيّ والاجتمَاعيّ، حتَّى نجتَثَّ لَعنة التّطرُّفِ مِن جذُورهِ والإرهَاب من تُربتهِ الدَّموية.

ومن أهمّ آليات حمايَة الشّباب من الأفكَار المُتطرّفة والإرهَاب هو التّعليم من خلاَل تَثوير المَنَاهج التّربَويّة بتدريس الفلسَفة من أجل ترسيخ مَلَكَة النّقد والتَّحليل العلميّ الّذي يدحَضُ كلّ المُسلّمات والأفكَار المُسبَقة، وكلّ مُحاولاَت الدّمغجة من قِبَل التيّارَات الرَّاديكَاليّة.

يجبُ أيضاً إدرَاج الفُنون في المَناهج التّعليميّة على سبيل المثَال: المُوسيقى والنّحت والمَسرَح، فالفنُّ يجعلُ الإنسان مُبدِعاً، محباً متذوقا للجَمَال، وهناك أيضاً آلية تنقيّة الإرث الدّيني وتجفيف مُستنقعَات التّطرّف الّتي يتمُّ فيها اصطياد الشّباب، وآلية دَعم البرَامج التّوعَويّة لمقاومَة آفة التَّطرُّف والإرهَاب في المَنابر الإعلاَمية عبرَ الحوارَات و الندوات الّتي تُقامُ بمُشارَكة الشّباب.

كمَا يُمكنُ تأطير الشّباب وفتح الآفاق لهم في الرّياضَة لكي لا يكُونُوا في الشَّارع لُقمةً سَائغةً لمَصَّاصي العُقُول،  كما يجبُ تنميّة القُرى المُهَمّشة الّتي يُمكِنُ أن تكونَ حاضنةً للتطرّف.. وعلى الدّول أن تدّعم خريجي علم الاجتمَاع وعلم النّفس في كلّ المؤسَّسات الخاصّة والعَامة لدراسَة هذه الظّواهر ومُعَالجتها، إن حماية الشَّباب من الأفكَارِ المُتطرّفة والإرهَاب مَسؤوليّة الجَميع أفراداً ومؤسَّسات وجمعيّات ومُنظَّمات، ومشرُوع دولَة بالأسَاس، لحماية أبنائه من برَاثن التَّطرّف والإرهَاب، لأن كُرة النَّار عندَما تشتَعلُ ستحرقُ كُلّ شيء عبَر التّكفير والتّفخيخ والتفجير.

* مهتم بالكتابة، تونس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.