نور الهدى برنجي: باقة الورد أجمل إذا امتزجت فيها الألوان - patharabia

Last posts أحدث المواد

الثلاثاء، 6 يوليو 2021

نور الهدى برنجي: باقة الورد أجمل إذا امتزجت فيها الألوان


نور الهدى برنجي

نور الهدى برنجي *

(مسابقة طرق تعزيز التسامح والتعايش في المجتمعات العربية)

فوق رؤوسنا المختلفة ألوان خصلات شعرها وبشرتها سماء كبيرة، كبيرة جداً تمتد من المحيط إلى الخليج، ومن المحيط إلى المحيط. السماء تتسع لعيوننا جميعاً، ولكل قلب نابض بالحياة ينظر إليها بعينين بنيتين، سوداوتين أو ملونتين، ينظر إليها فقط كي يرى حجم امتدادها اللامتناهي أو كي يتأمل جمالية اتساعها ويحدثها عن شيء ضاقت به روحه في صمت.

والأرض في طول قائمة صفات جمالها، وفي جمال اجتماع الصفات وعكسها أحياناً كثيرة في شيء واحد، و نحن في اختلاف أشكالنا وألواننا، في اختلاف رؤانا ووجهات نظرنا، في اختلاف قناعاتنا وعقائدنا وثقافاتنا مزيج رائع من الطريقة الجميلة التي تكونت على أساسها الحياة، فلماذا يصعب على بعضنا إذن قبول ذلك الآخر كما هو، من دون رفض لنقاط اختلافه أو إطلاق حكم مسبق عنه.. وكذا التعايش معه في جوّ تسوده المودة والاحترام والسلام؟

إن نشر وتعزيز قيم التسامح والتعايش في المجتمعات العربية يعد من أهم الركائز التي يسهل غرس بذور رؤاها في المنطقة.. عملية إحداث تغييرات اجتماعية وثقافية وسياسية واقتصادية عميقة، وفي غاية الأهمية لمنح العالم العربي الثري من حيث تاريخه وحضاراته القدرة على الوصول أخيراً إلى مرحلة جديدة خالية من الصراعات والفتن، يكون التعايش في كنف السلام عنواناً جميلاً لها.

الوصول إلى هناك يتطلب أولاً العمل على تربية النشء الصاعد في المدارس على احترام مبدأ الاختلاف الديني والثقافي، وهذا يكون بدمجهم في ورشات عمل متنوعة ثقافياً ودينياً وفي حال لم يكن هنالك تنوع بشري ثقافي كبير في بلد عربي معين، يكون إلقاء دروس عن الموضوع وقراءة قصص الأطفال التي تدعو إلى فكر التسامح والتعايش، وكذا توزيع مجموعات من القصص والنصوص على الأولياء لقراءتها على مسامع أطفالهم وسيلة إلى تحقيق ذلك، لذا فإن تحفيز الكتاب للكتابة في الموضوع مهم أيضاً. 

كما أن إطلاق حملات إعلانية سنوية تكون بشراكة مؤسسات ثقافية عربية على مختلف المنصات الرقمية وإنتاج برامج إذاعية وتلفزيونية تركز على موضوع التسامح والتعايش في المجتمعات العربية بشكل خاص له الدور الكبير في تعزيز الفكرة في مجتمعاتنا.. وللفنون أيضاً لمستها المميزة في ترسيخ هذه الثقافة، لذا فإن إجراء مسابقات لأفضل لوحة فنية، لأفضل فيلم سينمائي، لأفضل مسرحية أو أغنية.. وسيلة لا غنى عنها في وقتنا الحالي، من دون أن ننسى أهمية تذكير المساجد كمثال بسماحة الدين الإسلامي، وقيامه على مبدأ التعايش في سلام مع الآخر عبر الخطب والدروس وتوزيع مطويات تناقش الفكرة مع المصلين.

إن باقة الورد تبدو أجمل إذا امتزجت فيها الألوان، ووضعت مع بعض في مزهرية واحدة ونحن كذلك.

* بكالوريوس تخصص السمعي البصري، جزائرية مقيمة في فرنسا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.