نوران رضوان: المعلومات التي تمتلكها تتحكم في قراراتك - patharabia

Last posts أحدث المواد

السبت، 3 يوليو 2021

نوران رضوان: المعلومات التي تمتلكها تتحكم في قراراتك

 

نوران رضوان

نوران رضوان *

(مسابقة طرق تعزيز التسامح والتعايش في المجتمعات العربية)


كان هذا حلماً منذ خمسين سنة فقط، أن يجتمع شاب من لبنان وشاب من المغرب وامرأة من مصر وفتاة من فلسطين في غرفة. فلقد وصف الكاتب آرثر كلارك مدينة مستقبلية يجتمع جميع ساكنيها من خلال أجهزة إلكترونية، فيتقابلون افتراضياً ليناقشوا أفكارهم. ولكن الخيال أصبح واقعاً وبات من السهل جمع أشخاص مختلفين في مكان واحد حتى لو كان افتراضياً.

كانت هذه تجربة حقيقة حيث بعث أحد الشباب المصريين رسالة عبر صحيفة عامة لجمع شباب عربي طموح يحب وطنه، باختلاف جنسياتهم ولهجاتهم ودياناتهم، ليجتمعوا معاً، ويصرفوا عن أنفسهم ووطنهم التضليل وسوء الفهم، ويكون هدفهم الأول تحفيز الشباب العربي لتطوير أنفسهم ومجتمعهم. فكانوا كالأبطال الخارقين الذين يمكنك أن تراهم في الرسوم المتحركة، ولكن لم يمتلك أحد منهم سلاحاً أو قوى غير عادية، ولكنهم كانوا يحملون قلوباً وعقولاً، وكان هذا كافياً لتعزيز التسامح والتعايش بينهم. 

وفي هذا المكان الافتراضي اجتمعوا على القواعد التي علينا جميعاً تعلمها لنتقبل الآخر على الرغم من اختلافه.

فكان أول ما توصلوا إليه هو أنه عليك أن تجعل الفضول من سماتك الشخصية، فتقرأ كثيراً لتعرف وتتعلم، بل عليك أن تقرأ عن الحضارات والأديان المختلفة لتنير الأماكن المظلمة بعقلك. أما النقطة الثانية التي عليك معرفتها فهي أن أن التنوع في الأفكار الذي ينتج عن خلفيات عرقية سبب في نجاح كثير من المؤسسات، وهذا رجوعاً لدراسة أجراها روجر ماير نشرت بدورية فايننشيال مانجمنت. وثالثاً عليك أن تضع نفسك مكان الآخر، فبهذه الطريقة ستزيد من إدراكك وقبولك لوجهات النظر الأخرى. أما رابعاً، فعليك بمخالطة جميع البشر بجنسياتهم وأديانهم وثقافاتهم المختلفة، فبذلك ستتعرف على الآخر، وتقيّمه بشكل صحيح. 

وتذكر دائماً قول الإمام الشافعي "رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب"، فان المعلومات التي تمتلكها هي ما يتحكم في قراراتك، وبالطبع ستختلف من شخص لآخر.

* دكتوراه في نظم المعلومات، مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.