محمد السيد علي: التسامح والتعايش وجهان لعملة واحدة - patharabia

Last posts أحدث المواد

السبت، 3 يوليو 2021

محمد السيد علي: التسامح والتعايش وجهان لعملة واحدة

 

محمد السيد علي

محمد السيد علي *

(مسابقة طرق تعزيز التسامح والتعايش في المجتمعات العربية)


الدين الإسلامي دين محبة وتسامحK والتسامح عنصر أساسى في تكوين روابط اجتماعية وطيدة بين الشعوب ومن الصفات الحميدة التي يجب على المسلم التحلي بها من أجل التعايش والاستقرار، فالتسامح يبدأ برضا الفرد بما قسمه الله له، وعدم النظر إلى ما في يد الآخرين، ولو قابيل رضي بقسمة ربه لما قتل أخيه هابيل.

التسامح سلوك إنساني اجتماعي يصدر من قبل الفرد من دون وقوع هجوم على حقوق الآخرين، بترك الآخرين يعبرون عن أفكارهم وثقافتهم، وعدم التصدي لهم أو مخالفتهم. فالأسرة أول مؤسسة تستقبل وليدها، فالتنشئة من قبل الوالدين قائمة على التسامح وتقبل الآخرين، ثم ينتقل الطفل إلى المدرسة التي تلعب دوراً حيوياً من خلال المناهج الدراسية التي تزرع بذور التسامح في قلوب النشء الصغير، ليعلم أن الوطن أرض واحدة تحملنا ومظلة واحدة نحتمي بها .

ولترسيخ التسامح في العقول يجب إزالة النعرات والفتن التي خلفها الاحتلال بالمجتمعات العربية من خلال القنوات الإعلامية المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، لتكون منبراً لتوعية الشباب بضرورة تقبل الآخر من دون النظر إلى لونه أو عرقه أو دينه أو قبيلته، ونبذ العنف والتعصب للآراء الشخصية التي تؤدي إلى الخراب المجتمعي وتفكك الشعوب.

يقول الفيلسوف جون كومينيوس "نحن أبناء عالم واحد، يجرى في عروقنا دم واحد، وإنه لمن أشد الحماقة أن نضمر الكراهية لإنسان لأنه وُلِد في قُطر آخر، أو أنه يتحدث بلغة مختلفة أو لأن له رأياً مخالفاً لنا، فإننا بشر متساوون في الإنسانية، فليكن لنا جميعاً هدف واحد هو خير الإنسانية جمعاء".

وللمساجد والكنائس دور فعال في الحث على العفو والتسامح وتقديم الاحترام للآخرين، وعدم الانتقام وإزالة الحقد والضغائن من قلوب الأفراد، ومحاربة مروجي الشائعات وناشري بذور الفتنة بوجود عقوبات رادعة من قبل القضاء، مع إرساء مبدأ العدالة الاجتماعية بين جميع المواطنين.

وسامح الرسول صلى الله عليه وسلم أهل مكة برغم عدائهم الشديد ليدخلوا في دين الله أفواجاً ليبدأ مجتمع جديد مليء بالحب والتسامح والتعايش السلمي.

* مهتم بالكتابة، مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.