ريبال محمد: لغزُ الأساطير وللسؤال معنى - patharabia

Last posts أحدث المواد

الثلاثاء، 6 يوليو 2021

ريبال محمد: لغزُ الأساطير وللسؤال معنى

 

ريبال محمد


ريبال محمد *

(مسابقة طرق تعزيز التسامح والتعايش في المجتمعات العربية)

ما هو المبنى الذي يجتمع فيه الأطفال العنصريون؟

هو سؤال بسيط ومعقّد في آن، أقرب ما يكون إلى الفرضيّة المكانيّة التي يجتمع فيها الخيال بالذاكرة.

لكنّ الجواب سيكون حتماً: هو مدرسة لا يكون أحد أركانها الأساسيّة: التسامح والتعايش.

أسطورة عربية قديمة تبيّن بأنّ التسامح والتعايش هو أحد أركان المدرسة الأربعة بموازاة التربية والتعليم، والتشديد على ذلك لأنّه من دون أحد هذه الأركان ستتسلّل الفوضى بديلاً طبيعياً لغيابه، لا يرتبك أحدكم إن لم يكن لديه علم بمعنى "الأطفال العنصريين"؛ فأنا لا أعلمها أيضاً، لكن أعتقد أنّ معناها عكس ما يعنيه التسامح والتعايش وما يتجلّى في أفقهما من دلالات، وإذا التبست على المرء الأمور أكثر ولم يعلم ما معنى التسامح والتعايش فهو معذور.. فهاتان المفردتان تمّ شطبهما من القاموس العربي سنة 2030.. ولولا هذه الأسطورة التي تمّ كشفها لم نكن لنعلم أنّ ثمّة مفردات تمّ الاستغناء عن خدماتها، وأحيلت على التقاعد المبكّر، حسب أبحاث علماء اللغة والأنثروبولوجيا، وهي تبحث في تعليل اندثار بعض المفردات.

أظهرت الأبحاث بأنّ الشعب العربيّ لم يعد يستخدم هذه الكلمات منذ وقت طويل من الزمن؛ حتى صارت أثراً هائماً ينتشر في الصحراء مثل كثير من الأسرار التي أصبحت رمالاً تغطّي وجه الكون، وتضمر تحتها مزيداً من الحكايات واللُقى والحِكَم التي حرثتها أقدام الباحثين عن سبل الحياة بأصعب ما في الحركة من عناء وبذل وتضحية.

دعوني أبيّن لكم معنى هاتين المفردتين على نحو هادئ وواضح وأصيل، "التسامح" من المصطلحات التي يتمّ استعمالها داخل الأطر الاجتماعية لقناعات تتميز بصفة اللين مع مواطنين تمّ عزلهم من قبل المجتمع. و"التعايش" مفردة تنبذ التمييز العرقيّ والدينيّ، (لولا وجود عكس المعنى؛ لما كان للمعنى معنى) مقولة لإبراهيم الفقي رحمه الله، لعلها توضّح لنا سبب عدم إدراكنا لكلمة العنصريين أو عنصريين من دون الـ"التعريف"، وبفضل الله ثم بفضل أجدادنا العرب نحن على أعتاب السنة الجديدة 2080 نعيش في وطننا العربيّ في أمان وسلام ومحبة ووئام.

للسؤال معنى وأثرٌ وبيانٌ، مثلما للمكان وللزمن.

* طالب جامعي مهتم بأدب الشباب، العراق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.