محرك "جوجل" يبرز الفنان الراحل ملحم بركات في ذكرى ميلاده السادسة والسبعين - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأحد، 15 أغسطس 2021

محرك "جوجل" يبرز الفنان الراحل ملحم بركات في ذكرى ميلاده السادسة والسبعين

  

الفنان الراحل ملحم بركات على جوجل


رأى محرك البحث "جوجل" في الذكرى السادسة والسبعين لميلاد الفنان اللبناني الراحل ملحم بركات، مناسبة للاحتفاء به على واجهته، باعتباره من القامات الفنية والموسيقية العربية الكبيرة، وقد توفي ملحم بركات في 28 أكتوبر 2016 بعد صراع مع المرض.

عُرف ملحم بركات بـ"أبو مجد"، وهو مطرب وملحن لبناني، وأحد أشهر المطربين والملحنين اللبنانيين والعرب، وشهدت بلدة كفرشيما ولادته عام 1942، وكان أبوه نجاراً لديه اهتمام بالموسيقى، ويعزف على العود، ومنه تعلم بركات في بداياته الأولى.

تنبه الموسيقي اللبناني حليم الرومي مبكراً إلى موهبة ملحم بركات الذي يقيم معه في البلدة نفسها، ثم التحق ملحم بركات بالمعهد الوطني للموسيقى، ودرس طوال أربع سنوات النظريات الموسيقيّة والصولفيج والغناء الشرقي، وكذلك العزف على العود، في المعهد الوطني للموسيقى، ويعد الموسيقار محمد عبد الوهاب من أهم من تأثر بهم ملحم بركات.

إلا أن بركات لم يتابع الدراسة في المعهد الوطني للموسيقى، لينضم إلى فرقة الأخوين رحباني غير أنه غادرها بعد أربعة أعوام باحثاً عن طريق خاص به.

وفي مرحلة البدايات قدم أغنية "الله كريم"، من كلمات الراحل توفيق بركات، وألحان الراحل فيلمون وهبي.

أما أول أعماله المسرحية التي أدى دور البطولة فيها، فهي مسرحية "الأميرة زمرد" وبعدها مسرحية "الربيع السابع" مع الأخوين رحباني.

من ألحان ملحم بركات أغنية "يا حلوة شعرك داري" للمطرب غسان صليبا، ولحن للفنان الراحل نصري شمس الدين وغيرهما، بالإضافة إلى العديد من الأعمال الفنية التي أخذت شهرة لدى الجمهور العربي مثل "على بابي واقف قمرين، و"مرتي حلوة".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.