أطعمة تقوي الذاكرة وتعمل على وقايتها وأخرى تفعل العكس - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأحد، 1 أغسطس 2021

أطعمة تقوي الذاكرة وتعمل على وقايتها وأخرى تفعل العكس




من أهم أعضاء الجسم المخ، لأنه يساعد في عمل القلب والرئتين وباقي الأجهزة الأخرى، لذلك من المهم أن يكون في أفضل حالة من خلال اتباع نظام غذائي صحي.

ووفقاً لتقرير نشره موقع "ماي أونلي هيلث" Only My Health، الباحث بالشؤون الصحية"، فإن بعض الوجبات الغذائية يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الدماغ والذاكرة والمزاج واحتمال أن تزيد من خطر الإصابة بالخرف.

وبحسب دراسة علمية، فإن أحماض أوميغا-3 الدهنية وفيتامين B12 وفيتامين B6 وفيتامين K مفيدة للمخ. وتلعب الأغذية، التي يتم تناولها دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة المخ ومن الممكن أن تساعد في تحسين أداء مهامه التي تتضمن الذاكرة والتركيز على المدى القصير والطويل.

أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة:

يقول اختصاصي التغذية أروشي جوبتا، مساعد أخصائي التغذية بكلية داياناند الطبية ومستشفى لوديانا في الهند: "يحتاج جسم الإنسان إلى مضادات الأكسدة لحماية خلايا الدماغ من الجذور الحرة الضارة"، ويضيف: "تعد العناصر الغذائية المهمة مثل أحماض أوميغا-3 الدهنية والفلافونويد وفيتامين E مفيدة لصحة الدماغ"، لذلك يمكن تناول ما يلي لتقوية الذاكرة:

1. البيض

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين D إلى ضعف المهارات المعرفية، وبالتالي من المهم الحفاظ على تلك المستويات من خلال تناول البيض الغني بفيتامين D. كما توجد العناصر الغذائية الصديقة للمخ في صفار البيض، لذا يجب التأكد من تناول صفار البيض بخاصة في وجبة الإفطار.

2. شاي البابونغ

يمكن أن يحسن شاي البابونغ الوظيفة الإدراكية وقلة النوم. يمكن أن يقلل أيضًا من التوتر ويعزز التركيز والذاكرة. إنه أحد أفضل أنواع الشاي لصحة الدماغ ولزيادة الطاقة.

3. اللوز

يعرف اللوز بفائدته المميزة لتحسين الذاكرة لدى البشر. ترجع أهمية اللوز لوظائف المخ إلى غناه بفيتامين E.

4. الأفوكادو

الأفوكادو هو أحد أهم مصادر الدهون الصحية غير المشبعة التي ثبت أنها تدعم الدماغ ووظائفها. ويساعد في خفض ضغط الدم، وبالتالي منع الضرر المعرفي. كما يحتوي الأفوكادو على العديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى المهمة للمخ والصحة العامة.

5. الكركم

بحسب الدراسات والأبحاث، فإن مركب الكركمين الموجود في الكركم يساعد في تحسين الذاكرة والحالة المزاجية لدى البالغين. وإلى جانب الكركم، يمكن أيضًا تضمين الجوز والثوم والشاي الأخضر في النظام الغذائي.

أطعمة تؤثر على قوة الذاكرة

يقول دكتور أروشي إن هناك أطعمة ومشروبات معينة لا تعد خيارًا مناسبًا للذاكرة والقدرة العالية على التركيز وصحة الدماغ بشكل عام كما يلي:

1. المشروبات السكرية

يمكن أن تتسبب المشروبات السكرية في زيادة الوزن دون توفير العناصر الغذائية الأساسية والسعرات الحرارية المفيدة. يمكن أن يؤدي السكر الزائد إلى تلف وظائف الذاكرة والدماغ. كما ترتبط المشروبات السكرية أيضًا بمرض الزهايمر والخرف، ويجب تجنبها مثل الصودا ومشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة.

2. الأطعمة المُصنعة

هناك الكثير من الأطعمة المُصنعة، ومن بينها رقائق البطاطس وبعض أنواع اللحوم والحلوى كمنتجات غذائية ضارة تملأ المعدة دون فائدة للجسم وتلحق الأذى بأعضائه.

3. صلصة الصويا

من الممكن ألا يكون تناول مجرد ملعقة كبيرة من صلصة الصويا مع السوشي مصدرًا كبيرًا للقلق ولكن تناول كميات كبيرة يوميًا لا يفيد صحة الجسم بشكل عام ويؤثر بشكل خاص على أداء المخ لوظائفه وبالتالي يضعف الذاكرة والتركيز على المدى الطويل.

4. الملح

ينصح بتناول الملح بالقدر الموصى به عالميًا، ولا يجب الإفراط فيه لأنه عدو الذاكرة. وفقًا لدراسة علمية، تبين أن تناول الكثير من الأطعمة المليئة بالملح والصوديوم مثل صلصة الصويا يمكن أن يعيق تدفق الدم إلى الدماغ مما يؤثر على المهارات والذاكرة.

5. آيس كريم


الاستمتاع بالآيس كريم من حين لآخر أمر محبب، ولكن ينصح الخبراء أن يتم اختيار بدائل غير مضرة مثل الزبادي اليوناني مع قطع من الفواكه الطازجة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.