مشاكل عدّة في الأظافر قد تسبب الألم - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأربعاء، 18 أغسطس 2021

مشاكل عدّة في الأظافر قد تسبب الألم

 


تمنح الأظافر شكلا جميلاً وصحياً لليد، إذا تابعنا الاهتمام بها والعكس صحيح إذا أهملناها، وتتعرض الأظافر في كثير من الأحيان للألم وبعض المشاكل الصحية المرتبطة بالمعدة والعظام وغيرها، لكن في بعض الأحيان يرتبط الألم بالأظافر، فقد نشعر بوجود ألم عندما نمسك شيئا ما أو يتم الضغط على الأصبع من الأطراف، ما قد ينبه إلى وجود مشكلة خطيرة فيها يمكن أن تؤثر على يديك وصحتك.

لذلك يوصي الأطباء بضرورة التعرف على أنواع المشاكل التي يمكن أن تؤدي إلى ألم أظافر الأصابع، وفي هذا الإطار نشر "موقع ماي أونلي هيلث " المهتم بالصحة تقريرا يبين 6 أنواع من مشاكل الأظافر تحدث عنها الدكتور "بهاونا وادوا"، استشاري الأمراض الجلدية، وهي كالآتي:


1- الأظافر المتشققة

قد يؤدي تمزق الجلد أو تشققه عند أطراف الأصابع أو داخل الأظافر إلى الشعور بالألم عند اللمس أو الضغط على الأصبع المصاب، ولكن في معظم الأحيان عندما يتجدد الجلد مرة أخرى خلال أيام يجدد الظفر نفسه ويختفي الألم، ولسرعة الشفاء ممكن نقع الظفر في ماء بارد، أواستخدام مضاد حيوي لمنع العدوى، وتغطية المنطقة المصابة بضمادة لتجنب تلوثها.

2- الأظافر المتنامية بشكل خاطئ

ربما تنمو الأظافر بشكل خاطئ غير مألوف، إذا قمت بقص أظافرك أكثر من اللازم أو قضمها كثيرا، وتعد هذه الحالة شائعة بين الناس، وقد تزيد من خطر إصابة الأظافر بالعدوى الفطرية، الأمر الذي قد يؤدي في بعض الأحيان إلى تورم الأصابع أو النزيف، ويمكنك علاج هذه الحالة عن طريق نقع يديك في ماء دافئ مرتين في اليوم، واستخدام مضاد حيوي موضعي على الأظافر والجلد، بالإضافة إلى وضع قطعة قطن صغيرة تحت الظفر لتقليل الألم.


3- فطريات الأظافر

إذا أصبت بفطريات الأظافر، فأنت بحاجة ماسة إلى الاهتمام بنظافتك الشخصية، ففطريات الأظافر تحدث بسبب البيئة الرطبة والأوساخ، مما قد يفقد أظافرك لونها وتصبح شاحبة، وفي هذه الحالة فأنت بحاجة إلى استخدام مضاد للفطريات لأظافرك.



4- الأصبع الداحس

وهو تورم يحدث حول أظافر أصابع اليدين والقدمين بسبب جرح في تلك المنطقة ترك من دون علاج، ويمكن أن تسبب هذه الحالة التهابا وألماً، ولكن يتم علاجها بطريقة سهلة بالبيت عن طريق نقع الظفر المصاب في ماء دافئ، والحفاظ على اليد جافة ودافئة لأطول فترة ممكنة، إضافة إلى وضع مضاد للبكتريا لتجنب زيادة العدوى.


5- الورم الدموي

تقع الإصابة للظفر عند سقوط شيء ثقيل على الأصابع أو تعرضها لضغط شديد نتيجة السحق أو ما شابه ذلك، مما يؤدي إلى تراكم الدم داخل الأظافر وتحول لونها إلى البني الأرجواني أو الأسود وتسبب ألما لبضعة أيام، ولعلاج هذه الحالة يجب متابعة الطبيب ولكن قبلها يمكن وضع كمادات مياه باردة والضغط على الأظافر برفق لتقليل النزيف، وتناول مسكنات الألم عند الضرورة.


6- الأورام

وهي نادرة وتحدث لأظافر الأصابع وتكون شديدة جدا، حيث تظهر كعقيدات تحت الظفر على الجلد، تسبب هذه الحالة ألما كبيرا يمكن أن يكون غير محتمل، وقد تكون هذه الأورام خبيثة وتحتاج إلى رعاية طبية مناسبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.