متحور لكورونا مقاوم للقاحات انطلق من كولومبيا ويثير قلق "الصحة العالمية" - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأربعاء، 1 سبتمبر 2021

متحور لكورونا مقاوم للقاحات انطلق من كولومبيا ويثير قلق "الصحة العالمية"


منظر من العاصمة الكولومبية بوغوتا


في تطور جديد لتداعيات فيروس كورونا، أوضحت منظمة الصحّة العالمية أمس أنها تراقب باهتمام نسخة جديدة متحورة جديدة من فيروس كورونا تم رصدها أول مرة مطلع العام 2021 في كولومبيا، وأطلق عليها اسم "مو".

وبيّنت منظمة الصحة العالمية، في نشرتها الأسبوعية عن تطوّر الجائحة، أن هذه النسخة المتحوّرة التي تحمل الاسم العلمي "بي1.621 صنفت حالياً كـ"متحوّر يجب مراقبته".

وبعد دراسة المنظمة للوضع قالت إن هذا المتحوّر يحمل طفرات قد تؤدي إلى خطر "الهروب المناعي" (بمعنى أنها مقاومة للّقاحات)، وهذا يؤكد أهمية عمل دراسات وافية عليه من أجل معرفة خصائصه وكيفية التعامل معه.

يذكر أن الفيروسات بمختلف أنواعها، ومنها سارس-كوف-2 المسبّب لمرض كوفيد-19، تتعرض لحالة التحور مع مرور الزمن، وحالياً بحسب منظمة الصحة العالمية، توجد أربع نسخ متحوّرة ليست تأثيراتها السلبية واضحة تماماً، مما يعني أنها تثير القلق، ومنها المتحور" ألفا" الذي انتشر في 193 دولة، والمتحور "دلتا" الذي انتشر في 170 دولة، كما يوجد خمس متحوّرات أخرى يتطلب الأمر مراقبتها، ومنها المتحور "مو". الذي رصد للمرة الأولى في كولومبيا في يناير الماضي. وأصيب به عدد من الأشخاص في عدد من دول أميركا اللاتينية وكذلك دول أوروبا.

وفي تنشرتها قالت منظمة الصحة العالمية إنّه "على الرغم من أن الانتشار العالمي للمتحوّر مو بين الحالات المتسلسلة قد انخفض ويقل حالياً عن 0.1%، إلا أن انتشاره في كولومبيا (39%) والإكوادور (13%) يزيد باطراد".



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.