أشهر معالم باريس "قوس النصر" يغلف تكريماً لفنان تشكيلي - patharabia

Last posts أحدث المواد

الاثنين، 13 سبتمبر 2021

أشهر معالم باريس "قوس النصر" يغلف تكريماً لفنان تشكيلي

 

قوس النصر أثناء تغليفه


بدأ مشروع تغليف المعلم الأثري الشهير "قوس النصر" في باريس عند جادة الشانزليزيه ببسط قماش فضي مائل للزرقة والقابل لإعادة التدوير، وذلك بحسب التصور الذي وضعه الفنان التشكيلي البلغاري الراحل" كريستو" الذي أدهش العالم بأعماله الفنية في العقود الماضية.

وبذلك يحقق التشكيلي الراحل كريستو ولزوجته جان كلود حلم الطفولة من 18 سبتمبر/ أيلول حتى 3 أكتوبر/ تشرين الأول، إذ سيغطى قوس النصر بالكامل بـ 25000 متر مربع من قماش، مثبت بحبل أحمر بطول 3000 متر، وقد سبق له أن غلف جسر بون نوف عام 1985 على نهر السين.

يشرف على المشروع منذ نهاية يونيو ابن شقيق كريستو "فلاديمير جافاشيف" تنفيذاً لرغبة عمه الراحل وبدعم من مركز المعالم الوطنية في فرنسا تكريما للتشكيلي الراحل، ومن المتوقع تدشين المنشأة في 18 سبتمبر، بعد أن تأخر بسبب جائحة كورونا وتعشيش طيور العوسق التي يطيب لها العيش منذ زمن بعيد في القوس.

وتحدث جافاشيف عن المشروع قائلاً: "اليوم بدأ هذا المشروع يتبلور ويقترب أكثر وأكثر من التصوّر الذي راود كريستو وجانّ-كلود"، مشيرا إلى أنه سيتسنّى للجمهور معاينة هذه التحفة الفنية بالمجان ولمسها".

وقبل وفاته بعامين قال كريستو أثناء تقديم مشروعه الأخير: "سيكون ذلك بمثابة كائن حيّ ينبض بالحياة في الريح ويعكس الضوء".

بلغت تكلفة المشروع 14 مليون يورو، وهو مموّل ذاتيا بالكامل بفضل بيع أعمال أصلية لكريستو ورسوم تحضيرية وهدايا تذكارية وطباعة حجرية، وهذا ما دعا المهندس كارلو راتي، وهو صديق لكريستو، إلى المطالبة بالتخلّي عن هذا المشروع الذي يتسبّب بهدر القماش.. لدواع بيئية وفكرية، بحسب صحيفة لوموند الفرنسية.

يذكر أن التشكيلي كريستو توفي العام الماضي في نيويورك عن 84 عاما، واشتهر بتغليف معالم عالمية شهيرة بالقماش.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.